الصين تبني أعلى تلسكوب في العالم لاكتشاف نشأة الكون

 

كتبت – هناء أحمد :

تقوم الصين حاليا ببناء أعلى التلسكوبات فى العالم ارتفاعا فى إطار مشروع لإقامة مرصد فى إقليم “التبت” لمتابعة موجات الجاذبية فى الكون فى محاولة لاكتشاف المزيد عن الانفجار العظيم ونشأة الكون.

قال ياو يونج هيانج كبير الباحثين بالمراصد الفلكية الوطنية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم ”تم بالفعل البدء فى تنفيذ أول مرحلة من المشروع، وذلك ببناء أول تلك التلسكوبات، والذى من المتوقع أن يكون جاهزا للعمل بحلول عام 2021، ليقوم بمهمته فى رصد وجمع بيانات دقيقة عن موجات الجاذبية البدائية فى النصف الشمالي من الكرة الأرضية”.

والتلسكوب الذى أطلق عليه اسم “نجارى رقم 1” يتم إقامته على ارتفاع 5250 مترا فوق مستوى سطح البحر على بعد 30 كيلومترا من بلدة “شيتشوانخه” فى جنوب محافظة نجارى بإقليم التبت.

أضاف ياو أن المرحلة الثانية من المشروع تتضمن بناء سلسلة من التلسكوبات، التى يطلق عليها اسم “نجارى رقم 2″، والتى ستقع على ارتفاع 6000  متر فوق مستوى سطح البحر موضحا أنه لم يتم تحديد إطار زمنى بالنسبة لاكتمال تلك المرحلة لافتا إلى أن الميزانية المقدرة للمشروع بمرحلتيه تبلغ 130  مليون يوان (18,8 مليون دولار أمريكي).

ويتم بناء المشروع فى إطار مبادرة من قبل العديد من المؤسسات العلمية الصينية من ضمنها معهد فيزياء الطاقة العالية والمراصد الفلكية الوطنية الصينية ومعهد شنغهاى للميكروسيستم وتكنولوجيا المعلومات.

جدير بالذكر أن الصين بدأت فى 25 سبتمبر الماضى تشغيل أكبر تلسكوب لاسلكى فى العالم، التلسكوب “فاست”، ليتمكن بهذا العلماء من البحث عن أى علامات للحياة خارج المجرة ودراسة واستكشاف نشأة الكون، وذلك فى نهاية ناجحة لعملية بناء هذا المشروع العلمى الضخم الذى استغرق حوالى خمس سنوات وتكلف نحو 1.2 مليار يوان (180 مليون دولار أمريكى).

الكاتب amr

amr

مواضيع متعلقة

تعليقات الفيس بوك

التعليقات مغلقة