الرئيسية / سياحة / أكثر من مليون مسافر عبروا مطار صلالة في أقل من عشرة أشهر

أكثر من مليون مسافر عبروا مطار صلالة في أقل من عشرة أشهر

%d9%85%d8%b7%d8%a7%d8%b1-%d8%b5%d9%84%d8%a7%d9%84%d8%a9

كتبت – هناء أحمد :

تمكن مطار صلالة من كسر حاجز المليون مسافر خلال أقل من 10 أشهر، حيث تم تسجيل مرور المسافر رقم مليون لهذا العام بتاريخ 15 أكتوبر الجاري، مقارنة بالعام الماضي الذي لم يصل فيه عدد المسافرين إلى الرقم مليون إلا بنهاية العام عندما سجل المطار 1,027,578 مسافر، الأمر الذي يعد بحسب سالم بن عوض اليافعي، مدير عام مطار صلالة نمواً بمقدار 19% على أساس سنوي، وفي حال تمت المحافظة على هذا المعدل سنصل إلى 2 مليون زائر سنويا خلال أقل من أربع سنوات.

أكد اليافعي أن تدشين مطار صلالة الجديد في يونيو 2015 شكل علامة فارقة في تاريخ المحافظة ككل على صعيد البنى الأساسية التي تتطلبها عملية التنمية الشاملة، وفي ظل التركيز الحكومي على تطوير القطاع السياحي ضمن الخطة الموسعة للتنويع الاقتصادي، من المتوقع أن يؤدي المطار دوراً محورياً في دعم هذا النمو من خلال قدرته الاستيعابية الضخمة والتي قد تصل إلى 3 ملايين مسافر سنوياً إذا تطلب الأمر.

المدير العام لمطار صلالة أكد في حديثه أن هذا الإنجاز هو فخر لكافة العاملين في المطار والذين يشكل العمانيون منهم أكثر من 90% ولذلك يمكننا القول إنه إنجاز وطني بامتياز تم بأيدي أبناء هذا الوطن الحريصين كل الحرص على رفعته وتقدمه، حيث عملوا كفريق واحد على اختلاف مواقعهم وبالتعاون مع شركائنا الاستراتيجيين والجهات المعنية الأخرى.
وكان مطار صلالة قد بدأ هذا العام باستقبال العديد من الرحلات الدولية المباشرة، الأمر الذي انعكس إيجاباً على عدد المسافرين الذي ارتفع وفقاً للإحصائيات الرسمية من 789,836 مسافر بنهاية سبتمبر 2015 ليصل إلى 932,938 مسافر بنهاية سبتمبر 2016 والذي تجاوز بعد ذلك حاجز المليون في 15 أكتوبر الجاري. وكان شهرا يوليو وأغسطس قد شهدا أعلى معدل للمسافرين خلال العام،حيث وصل عدد المسافرين في يوليو 133,654 مسافر ليرتفع في أغسطس ذروة موسم الخريف إلى 197,956 مسافرا ويسجل أعلى معدل شهري حتى الآن.

سالم بن عوض اليافعي، المدير العام لمطار صلالة اختتم حديثه قائلاً : “نعمل في الشركة العُمانية لإدارة المطارات بكل طاقتنا على الترويج لمطار صلالة واستقطاب المزيد من خطوط الطيران والشركات العاملة في المجال لتسيير رحلاتها مباشرة إلى هنا، ونتوقع أن يشهد العام القادم إنجازات أعلى على هذا الصعيد، ومع اكتمال مشاريع التنمية الضخمة التي يجري تنفيذها حالياً في المحافظة، أعتقد أن المطار سيقبل على مرحلة ذهبية من حيث أعداد الزوار خلال السنوات القليلة القادمة، وبالنسبة لنا في مطار صلالة ، فنحن على أتم الاستعداد لخدمة الأخوة المسافرين من وإلى المحافظة على أكمل وجه وتقديم تجربة ترقى إلى مستوى المطارات العالمية”.

يذكر أن مطار صلالة الجديد بدأ عملياته التشغيلية في 15 يونيو 2015 وافتتح رسميا في نوفمبر من العام نفسه ضمن احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الـ 45 المجيد ليشكل إضافة هامة للبنى الأساسية للمحافظة والسلطنة بشكل عام في إطار الجهود المبذولة لتنويع الاقتصاد المحلي والتركيز على القطاع السياحي الذي تلعب فيه المطارات دوراً حيوياً. ويتميز المطار الجديد بتصاميم معمارية عصرية ومحطة ركاب ممتدة على مساحة تتجاوز 65,000 ألف متر مربع.

حيث يحظى الزوار بفرصة التمتع بخدمات عالية المستوى، في ظل وجود مركز متطور لنظم المعلومات ووحدات مناولة الأمتعة ومرافق الخدمات التي تشتمل على 28 منفذ لإنهاء إجراءات السفر والخدمة الذاتية، فضلاً عن 8 جسور متحركة لتسهيل حركة نزول وصعود الركاب من وإلى الطائرات. كما يضم المطار الجديد أيضاً سلسلة واسعة من منافذ التجزئة والمطاعم والمرافق الحيوية التي من شأنها توفير الراحة للمسافرين أبرزها ردهة كبار الشخصيات ومواقف السيارات القادرة على استيعاب 1957 مركبة متضمنة مساحات مخصصة لمواقف كبار الشخصيات وسيارات الأجرة، وقد تم تصميم المطار في المرحلة الأولى لاستيعاب 2 مليون مسافر سنوياً، على أن تتم مواصلة أعمال التوسعة والتحسين لضمان جاهزيته لاستقبال 6 ملايين مسافر في المستقبل القريب.

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

انطلاق الموسم السياحى بموانى البحر الاحمر من مدينة السلام وصول 464 سائح و طاقم من جنسيات مختلفة لميناء شرم الشيخ البحرى

كتب. جمال شوقى    اعلن ملاك يوسف المتحدث الاعلامى لهيئة موانى البحر الاحمر انطلاق الموسم …