الرئيسية / تكنولوجيا / استخدام الطاقة البديلة الطاقة الشمسية أتبثت فاعليتها فى سلطنة عمان

استخدام الطاقة البديلة الطاقة الشمسية أتبثت فاعليتها فى سلطنة عمان

الطاقة البديلة في سلطنة عمان

كتب – محمد عمر :

دعا مختصون ومهتمون بالطاقة البديلة إلى تكثيف الجهود في استخدام وتوظيف الطاقة البديلة في سلطنة عمان خلال المرحلة المقبلة.

قال مدير أبحاث الطاقة المتجددة في مجلس البحث العلمي إن من ضمن البرامج والمبادرات التي يقوم بها مجلس البحث العلمي لدعم مشاريع وتطبيقات الطاقة المتجددة اعتماد البرنامج الإستراتيجي لأبحاث الطاقة المتجددة.

ويضيف واصفا مجالات استغلال الطاقة الشمسية كطاقة بديلة تحقق عائدا اقتصاديا كبيرا، أن معظم استخدامات الطاقة الكهربائية في المناطق النائية يتم تزويدها بالطاقة عن طريق الديزل وكذلك تستخدم في التبريد والتكييف بخاصة في أيام الصيف، كما أنها تستخدم في تحلية المياه حيث إن محطات التحلية تستهلك قدرا كبيرا من الطاقة، وفي حالة استغلال الطاقة الشمسية يمكن توفير جزء من هذه الطاقة المستهلكة في مشاريع تنموية أخرى.

وأشار إلى أن هذا الاستخدام للطاقة الشمسية سيساهم بقدر كبير في تقليل حرق الوقود الأحفوري الذي يتسبب في انبعاث الكثير من الغازات والانبعاثات الضارة بالبيئة.

وتطرق إلى دعم أكثر من 12 بحثا في مجال الطاقة البديلة ضمن برنامج المنح البحثية المفتوحة خلال السنوات الست الفائتة، ودعم الكثير من مشاريع الطلاب في برنامج دعم بحوث الخريجين لمرحلتي الدبلوم والبكالوريوس ومسابقة البيوت الصديقة للبيئة في النسخة الأولى والثانية ودعم الكثير من المبادرات التي تسعى لترشيد استهلاك الطاقة، ومبنى مسقط للابتكار وهو المقر الجديد لمجلس البحث العلمي بالقرب من جامعة السلطان قابوس، كما تم تأسيس مركز التقنيات المتكاملة الحديثة بالتعاون مع مؤسسة هولتمونز الألمانية لدعم برامج الابتكار المختلفة.

وبدأ بعض الشباب العماني في إدراك أهمية الطاقة البديلة في المستقبل فأنشأوا ورشا ومصانع صغيرة في هذا المجال ولم تتوقف الورش عند هذا الحد بل تقوم بنشر الوعي باستخدام الطاقة البديلة حيث تعمل على المساهمة في تعريف طلاب المدارس بأهمية الطاقة الشمسية كطاقة بديلة .

كما إن الاستثمار بالطاقة الشمسية سيساعد على توجيه هاتين السلعتين (النفط والغاز) نحو استخدامات أفضل تضمن استدامتهما لأبعد مدى زمني. وأكد أن السلطنة تستهلك قدرا كبيرا من إنتاج النفط بقطاع الطاقة الكهربائية، ومن المؤكد أن الطلب على الطاقة الكهربائية سوف يزداد في السنوات المقبلة وأضاف أنه لا توجد بالسلطنة سوى محطات قليلة للطاقة الشمسية لتأمين الاحتياجات الحالية من الكهرباء.

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

أوبو العالميه تبحث إقامة مصنع هواتف محمولة بمصر.

كتبت ناريمان حسن تبحث شركة اوبو الصينية الكبرى المتخصصة فى إنتاج الهواتف المحمولة التوسع فى …