الرئيسية / تكنولوجيا / افتتاح البيت العماني الصديق للبيئة فبراير القادم

افتتاح البيت العماني الصديق للبيئة فبراير القادم

كتب – محمد عمر :

يقام حفل افتتاح البيت العماني الصديق للبيئة في جامعة السلطان قابوس في الواحد والعشرين من فبراير القادم وقد سعى مشروع بناء البيت البيئي إلى تصميم وبناء وتشغيل منزل ذو كفاءة عالية في استخدام الطاقة، وكذلك إلى تعزيز مفاهيم المجتمع في ممارسة تصميم وبناء البيوت الصديقة للبيئة، وإدخال الابتكارات المستقبلية للعمارة الخضراء والتنمية المستدامة.

وقد تم تنفيذ الأهداف المذكورة من خلال ترشيد الطاقة المستهلكة في تشغيل وحدات التكييف الميكانيكية والإضاءة الاصطناعية والأجهزة المنزلية، واستخدام مصادر الطاقة المتجددة من إمدادات الطاقة الشمسية، كذلك ترشيد المياه وتوفير نظام معالجتها وإعادة استعمالها في سقي نباتات المنزل. بالإضافة إلى استخدام النباتات الطبيعية المستدامة لتحسين المناخ والأداء البيئي للمنزل، وتعظيم الاستفادة من التهوية الطبيعية للتبريد، واستخدام المواد المناسبة لتلبية متطلبات الاستدامة. ويتكون البيت من خلايا كهروضوئية تعمل بالطاقة الشمسية الإنتاجية 20 كيلوات وتتكون من 80 لوح شمسي في سطح البيت وكل لوح شمسي ينتج 250 وات. يتم تجميعها بالتوالي لتذهب إلى جهاز تحويل التيار الثابت إلى تيار متردد متوافق مع الشبكة المحلية ومطابق للاشتراطات المحلية والعالمية للربط مع الشبكة.

ويتم استخدام الطاقة المنتجة في المنزل ثم تصدير الزائد للشبكة المحلية في النهار يتم استيراد الطاقة من الشبكة بالمساء. ويوجد عداد الكتروني يقرأ محصلة ما تم أخذه من الشبكة وما تم تصديره لتحديد الفرق بينهما وتحديد السعر للفاتورة بنهاية كل شهر.

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

الاعلام والرأي العام دورة تدريبية مكثفة وفرص متميزة

تقيم شبكة الطليعة الاخبارية ومركز الطليعة للدراسات السياسية دورة تدريبية مكثفة حول الاعلام وتأثيره على …