الرئيسية / اخبار مصرية / البتروكيماويات” تدرس تنفيذ 4 مشروعات آخري بـ 6 مليارات دولار .

البتروكيماويات” تدرس تنفيذ 4 مشروعات آخري بـ 6 مليارات دولار .

البتروكيماويات” تدرس تنفيذ 4 مشروعات آخري بـ 6 مليارات دولار .

 

 

 

 

كتبت ناريمان حسن

 

 

 

 

تدرس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات «إيكم» تنفيذ 4 مشروعات لإنتاج مشتقات البروبيلين، والأمونيا، والفورمالديهايد، ومتوسطة الكثافة اللوح الليفى (MDF) باستثمارات تصل إلى 6 مليارات دولار.

وقالت نوران صلاح مهندس تنمية الأعمال بالشركة، إن القابضة للبتروكيماويات «إيكم» ستنتهى من الدراسات الفنية والمالية لمشروع إنتاج البروبيلين ومشتقاته الشهر المقبل بالتعاون مع مكتب الاستشارات «تكنيب».

وأضافت لـ«البورصة» أن استثمارات المشروع تبلغ 2 مليار دولار، وسيتم البدء فى تنفيذه الربع الثانى من العام الحالى، على ان تبدأ الشركة مفاوضات مع جهات دولية لتمويل المشروع عقب الانتهاء من الدراسات

وأوضحت، أنه يجرى دراسة مشروعات الامونيا، والفورمالديهايد، ومتوسطة الكثافة اللوح الليفى (MDF)، وسيتم التعاقد مع إحدى المكاتب الاستشارية المتخصصة لإجراء دراسات الجدوى الفنية والمالية خلال 3 أشهر، وتستغرق فترة دراسات الجدوى 12 شهراً.

وذكرت أن الشركة تجرى مفاوضات مع الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات «إنربك» لشراء الهيدروجين.

ونفذت الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات 7 مشروعات بمحافظات السويس وبورسعيد ودمياط والإسكندرية فى إطار الخطة القومية للبتروكيماويات، وبلغ إجمالى استثماراتها 8 مليارات دولار من خلال شراكات عالمية ومحلية.

وتحقق المشروعات إيرادات سنوية تصل إلى 3 مليارات دولار وتبلغ طاقتها الإنتاجية 5 ملايين طن من المنتجات البتروكيماوية ساهمت فى تلبية احتياجات السوق المحلى وإحلال الواردات وتوفير مصدر دولارى، فضلاً عن توفير فرص عمل جديدة وهو ما ينعكس إيجاباً على الاقتصاد المصرى.

وأعلن طارق الملا وزير البترول فى تصريحات سابقة خطة الوزارة للتوسع فى صناعة البتروكيماويات، موضحا أن الأهداف الاستراتيجية لقطاع البترول ترتكز على 5 محاور أساسية هى زيادة إنتاج الزيت الخام وتنميته وزيادة الاحتياطى، وتأمين احتياجات البلاد من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى، والتوسع فى مشروعات الغاز الطبيعى للمنازل والمصانع، وتحويل مصر لمركز إقليمى للطاقة، والتوسع فى صناعة البتروكيماويات لتعظيم القيمة المضافة.

وأكد الملا، أن وزارة البترول وضعت استراتيجيتها فى الاعتماد على صناعة البتروكيماويات، من أجل توفير احتياجات البلاد من المواد الخام وتشجيع الاستثمار وتوفير فرص العمل وتفعيل سياسة التكامل بين شركات البترول.

ويعد مجمع إيثدكو للبتروكيماويات بالإسكندرية أحدث مشروعات صناعة البتروكيماويات المصرية وأحد أهم مشروعات الخطة القومية لتلك الصناعة الواعدة باستثمارات تبلغ حوالى 1.9 مليار دولار.

ويتضمن المشروع إنتاج الإيثيلين بطاقة 460 ألف طن سنويا، وإنتاج البولى إيثيلين بطاقة 400 ألف طن سنويا، ويهدف المجمع لتغطية احتياجات السوق المحلية وتصدير الفائض

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

حملة مع السيسي للحصاد 2018

جارٍ التحميل نموذج دعم حملة مع السيسي للحصاد 2018 …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *