الرئيسية / الاقتصاد / الرئيس يفتتح مجمع إيثيدكو العملاق ويواجه الشعب بالحقائق (فيديو)

الرئيس يفتتح مجمع إيثيدكو العملاق ويواجه الشعب بالحقائق (فيديو)

الرئيس يفتتح مجمع ايثيدكو

كتب/ القلم السياسي

تحدث السيد / عبدالفتاح السيسي – رئيس الجمهورية – بالأرقام فى افتتاح أكبر مجمع بتروكيماويات بالشرق الأوسط ، ضمن انجازات الدولة القومية الكبري ، مشيرا في حديثه الهام للأمة الي الانتهاء من 800 ألف شقة لمليون فى عام 2018 وايضا تخصيص 1.2 مليار متر أراضى للمدن الجديدة وإنشاء أكبر مزارع أسماك وحيوانات بالمنطقة.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الزيادة البسيطة فى شرائح الكهرباء، ستوفر 20 مليار جنيه لقطاع الكهرباء، كاشفاً عن حجم الديون التى أسقطت عن مصر، والتى بلغت 43 مليار دولار، ما بين دول نادى باريس وقروض أخرى، منذ عام 1990 – 1991.

 

 

  

ودعا الرئيس السيسي خلال كلمة فى افتتاح مجمع “إيثيدكو” بالإسكندرية، إلى تقليل الفجوة بين الموارد والمصروفات، لتقليل عجز الموازنة، مضيفًا: “العجز معناه سلف أو اقتراض”، ولابد من ترشيد الدعم دون التعارض مع وصوله لمستحقيه، وهذا ليس معناه زيادة فى أسعار الوقود، مضيفاً: “مينفعش يبقى عندى عربية بالشيء الفلانى وأخد دعم”.

 

 

 

وتابع الرئيس: “لو هنعمل حاجة هنقف نقول إحنا هانعمل الإجراء ده، وأرجو مايبقاش فيه إشاعات تقلق الناس بدون داعى، وأى إجراءات نقوم بها يتم الإعلان عنها بشفافية”.

 

 

 

وتحدث السيسي عن الجيل الثانى من المدن الجديدة، قائًلا: “سننتهى من التخطيط، وتنفيذ الجيل الثانى من المدن الجديدة، 4 منها فى الصعيد”.

 

 

 

وتابع: سيتم الانتهاء من  800 ألف شقة إلى مليون شقة، بحلول منتصف 2018، وإنجاز بناء 150 ألف وحدة سكنية لسكان المناطق الخطرة بحلول منتصف 2018.

 

 

 

وشدد الرئيس على أن هناك جهودًا تبذل للتخفيف عن محدودى الدخل، من بينها برنامج تكافل وكرامة، الذى جرى إطلاقه فى مارس 2015، إضافة إلى زيادة المعاشات بنسبة 35% خلال العامين الماضيين، إضافة إلى برنامج المعاشات الضمانية.

 

 

 

وأشار الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى إنه سيتم الانتهاء من التخطيط والتنفيذ للجيل الثانى من المدن الجديدة بحلول منتصف عام 2018، مشيرًا إلى أن حجم الأراضى المخصصة لإقامة المدن الجديدة يبلغ مليار و200 مليون متر.

 

 

 

وأضاف السيسي أنه سيتم الانتهاء من نفقين على الأقل أو 4 أنفاق فى سيناء، ومزرعتين سمكيتين من أكبر المزارع السمكية، ومزرعة حيوانية من أكبر مزارع الانتاج الحيوانى فى المنطقة، ومزرعة نباتية بالصوب الزجاجية كأكبر مشروع للزراعات المحمية.

 

 

 

ووجه الرئيس السيسي رسالة للمرأة المصرية، قال فيها: “من فضلك أقفى جمب مصر دلوقتى، لأن مصر بتقوم.. وهتقوم وهتبقى دولة قد الدنيا”، فى إشارة إلى دورها فى تقليل حجم الإنفاق وترشيد الاستهلاك داخل المنازل.

 

 

 

وواصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، حديثه قائلاً إن الواقع الاقتصادى فى مصر تحد ضخم جدا، ولكن لم ينتبه أحدا لذلك، وهذا يؤثر على كل قطاعات الدولة، سواء فى التعليم، أو الصحة، أو البنية أساسية والمشروعات التى توفر فرص عمل للمواطنين.

 

 

 

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدولة لم تنجح بمفردها فى مواجهة التحديات الاقتصادية، لذلك يتطلب إجماع من الشعب المصرى بالكامل لمواجهة هذا التحدى.

 

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

الكهرباء والبترول يوقعان مذكرة تفاهم مع شركة أمريكية لاستغلال الطفلة الزيتية

أعلن محمد مجدي عفيفي العضو المنتدب لشركة “إيدم إيجيبتك”، عن توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة …