الرئيسية / اخبار / الري : ننتظر تحديد موعد توقيع عقود سد النهضة .. ونتجه لتحلية مياه البحر والمياه الجوفية

الري : ننتظر تحديد موعد توقيع عقود سد النهضة .. ونتجه لتحلية مياه البحر والمياه الجوفية

وزير الموارد المائية والرى

كتبت – هناء أحمد :

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والرى، إنه ينتظر تحديد موعد بنهاية الشهر الحالي مع نظيريه السوداني والإثيوبي لتوقيع عقود المكتب الفني الاستشاري لعمل دراسات سد النهضة، مشيرا إلى اتفاقه مع وزير المياه والكهرباء السوداني على أن يحدد الأخير موعدًا مع الوزير الإثيوبي.

وأضاف عبد العاطى فى تصريحات خاصة لمصراوي، أن الاجتماع السداسي لوزارء الخارجية والمياه من دول حوض النيل الشرقى “مصر والسودان وإثيوبيا”، تم تأجيله بسبب ارتباطات وزراء الخارجية، على أن يجتمع وزارء الري الثلاث لتوقيع العقد مع المكتب الاستشاري.

وأوضح أنه أنه سيتم توقيع العقد مع المكتب الاستشارى الفرنسى “بى.أر.أل” ومساعده “أرتيليا” للبدء فى تنفيذ الدراسات الفنية المتفق عليها بين الدول الثلاث، بالإضافة إلى التعاقد مع المكتب القانونى “كوربت” المسئول الإدارى والمالى والوسيط عن التعامل مع المكتب الفنى.

من جهة أخرى قال وليد حقيقي، المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية، إن مصر شهدت أقل فيضان منذ 100 عام، مضيفًا أن سبب أزمة نقص المياه هو زراعة الأرز المخالف وأنه تم سحب 20 مليار من مخزون مياه بحيرة ناصر، بسبب الشح المائي الذي شهدته البلاد هذا العام.

وأضاف حقيقي، أن زراعة الأرز مخالف استهلكت 4 مليارات متر مكعب من المياه، مؤكدًا أنه سيتم تطبيق عقوبات على كل من قام بزراعة مساحات مخالفة من الأرز.

وأوضح حقيقي، أن الحكومة تتجه إلى مشروعات لتحلية مياه البحر، والمياه الجوفية، كخطة مستقبلية لمواجهة الشح المائي.

 

 

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

محمد صلاح ينافس على الفوز بجائزة الكرة الذهبية 2018

كشفت مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية عن القائمة السادسة والأخيرة من المرشحين للحصول على جائزة “الكرة …