الرئيسية / الرياضة / الزمالك يخسر لقب دوري الأبطال رغم الفوز على صن داونز

الزمالك يخسر لقب دوري الأبطال رغم الفوز على صن داونز

%d8%a7%d9%84%d8%b2%d9%85%d8%a7%d9%84%d9%83

 

كتبت – هناء أحمد :

أخفق الزمالك فى تحقيق لقب البطولة الأفريقية السادسة، بعد الفوز على صن داونز بهدف نظيف فى إياب الدور النهائى لبطولة دورى الأبطال الأفريقى لمؤازرة الفريق الأبيض الذى كان يمثل مصر فى طرف النهائى الأفريقى.

كان الزمالك قد خسر بثلاثية نظيفة فى مباراة الذهاب بجنوب أفريقيا ليخسر لقب البطولة بنتيجة 3/1 فى مجموع لقائى الذهاب والإياب.

وشهدت المباراة العديد من الملامح أبرزها الهجوم الضاغط للزمالك والذى قابله تكتل دفاعى من الضيوف مع الاعتماد على المرتدات لتشكيل خطورة على مرمى محمود جنش وتخفيف حدة الهجوم المكثف على دفاعات فريقه.

ضغط هجومى بكل الخطوط

شن الزمالك هجومًا مكثفًا من بداية اللقاء فى محاولة لتسجيل أهداف مستغلاً تحركات كل من مصطفى فتحى وأيمن حفنى وستانلى من الأجناب والعمق وسط بسالة دفاعية من لاعبى صن داونز الذين تصدوا للهجوم الأبيض التتارى.

لجأ الزمالك إلى الكرات الطولية كحل سحرى لضرب دفاع صن داونز وتشكيل خطورة على مرمى الخصم ومحاولة تسجيل أهداف فى مرمى الفريق الجنوب أفريقي، لاسيما أن عامل الوقت لم يسعفه خلال ربع الساعة الأولى فى إحراز أهداف.

ظهرت علامات القلق والتوتر على لاعبى الزمالك مع مرور الوقت بدون تحقيق أهداف فى ثلث الساعة الأولى من عمر اللقاء، وهو ما تسبب فى تسرع لاعبيه فى إنهاء الهجمات بخلاف اليقظة التى ظهر عليها لاعبو صن داونز والتى حالت دون اهتزاز شباكهم.

ضغط مبكر لصن داونز

اعتمد لاعبو صن داونز على الضغط المبكر على لاعبى الزمالك خاصة من الأطراف لإفساد هجمات الفريق الأبيض والمحافظة على نظافة شباكه وهو ما يساعده على اكتساب ثقة مع مرور الوقت بدون دخول شباكه أية أهداف.

فرض فريق صن داونز حظرًا دفاعيًا محكمًا على منطقة الجزاء وتواجد لاعبيه بكثافة كبيرة داخل وخارج منطقة الجزاء وحرموا لاعبى الزمالك من الاختراقات أو محاولة الوصول إلى مرمى الفريق الضيف.

واعتمد فريق صن داونز على الكرات المرتدة فى تشكيل خطورة على مرمى محمود جنش حارس الفريق الأبيض، خاصة فى ظل الاندفاع الهجومى للاعبى الفريق الأبيض والتى يقابلها بهجوم منظم على دفاع الفريق الأبيض.

الأبيض يتمسك بالأمل

شن الزمالك هجومًا مكثفًا مع بداية الشوط الثانى فى محاولة لتحقيق ما أخفق فى تحقيقه بالشوط الأول وشكل خطورة على مرمى صن داونز لكن غابت عن لاعبيه اللمسة الأخيرة نحو المرمى.

اعتمد الزمالك على تحركات مصطفى فتحى من الجبهة اليسرى معتمدًا على فارق المهارات الفردية فى فتح ثغرة بدفاعات صن داونز وتهديد مرماه ولكن تسرعه فى إنهاء اللمسة الأخيرة حرمه من إحراز أهداف بمفرده فى الوقت الذى استبسل فيه مدافعو صن داونز لمنع وصول العرضيات إلى رءوس مهاجمى الزمالك.

النقطة المضيئة لستانلي

أحرز ستانلى الهدف الأول للزمالك فى الدقيقة 65 والذى أعاد بصيصًا من الأمل للزمالك وزاد من دوافعه الهجومية لتعزيز تقدمه وتسجيل هدفين آخرين يحييان آماله فى تحقيق اللقب الأفريقى.

وأخفق الزمالك فى تحقيق النجمة السادسة فى تاريخ تتويجه باللقب الأفريقى بعدما سبق له تحقيق اللقب الأفريقى 5 مرات من قبل وغاب عن تحقيق البطولة لمدة 14 عامًا منذ تحقيق اللقب فى عام 2002.

برازيل أفريقيا يتأهلون لليابان

تأهل فريق صن داونز للمشاركة فى بطولة كأس العالم للأندية باليابان بعد حصد اللقب الأفريقى للمرة الأولى فى تاريخه بفضل الجهد الكبير الذى بذله

لم يدرج اسم صن داونز ضمن الفرق المشاركة فى البطولة الأفريقية ولكن تم إدراجه فى البطولة بعد استبعاد فريق فيتا كلوب الكونغولى من البطولة لإشراكه لاعبًا موقوفًا، ليشق الفريق الكومبارس طريقه حتى المباراة النهائية ويحصد اللقب الأول فى تاريخه.

مرتضى منصور : الحكم مرتشي

طلب مرتضى منصور، رئيس نادى الزمالك، من عيسى حياتو رئيس الاتحاد الأفريقى لكرة القدم “الكاف”، تفتيش الغرفة الخاصة بالحكم الجامبى بكارى جساما الذى أدار لقاء النهائى أمام صن داونز الجنوب أفريقى، وذلك لاتهامه الحكم بتلقى رشوة مالية.

وقال رئيس نادى الزمالك، فى تصريحات صحفية عقب انتهاء النهائى الأفريقى: “لن أقتنع بأى أحد يقول إن الكرة لا يوجد بها سحر والدليل على ذلك كثرة الفرص المهدرة اليوم ويجب على الناس أن تاخد اللى حصل اليوم عبرة”.

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

الكوميسا تعلن بدء تحقيقاتها ضد الممارسات الاحتكارية للاتحاد الأفريقى لكرة القدم

الكوميسا تعلن بدء تحقيقاتها ضد الممارسات الاحتكارية للاتحاد الأفريقى لكرة القدم         …