الرئيسية / اخبار عالمية / السعودية : هدم 3626 عقاراً لصالح مشروع طريق الملك عبد العزيز في مكة

السعودية : هدم 3626 عقاراً لصالح مشروع طريق الملك عبد العزيز في مكة

السعودية : هدم 3626 عقاراً لصالح مشروع طريق الملك عبد العزيز في مكة

 

 

 
كتب  أحمد عادل

 

 

 

 

 
أعلنت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمةعن هدم 36266 عقاراً لصالح مشروع طريق الملك عبدالعزيز والذي يسمي بطريق المطار القديم يُدخل خمسة أحياءً عشوائية حيّز التطوير.
واطلع الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، و رئيس هيئة تطوير المنطقة ّعلي أخر المستجدات في مشروع طريق الملك عبدالعزيز بالعاصمة المقدسة، ووصفه بالمهم كونه سيشكل أحد المعالم العصرية للعاصمة المقدسة، كما أنه بعد الانتهاء من تنفيذه سيحدث تحولاً شاملاً في النقل بمدنية مكة المكرمة، إذ سيقدم خدمات تنقل ميسرة لضيوف الرحمن وقاصدي المسجد الحرام القادمين إلى مكة ومغادريها على حد سواء.
وبحسب الشركات المنفذة للمشروع ، فإن العمل يسير وفق الجدول الزمني المحدد له وسيتم الانتهاء من المشروع نهاية عام 2019م .
وأشار العرض الذي قّدم لأمير المنطقة إلى أنه يجري حالياً إعداد المخططات التنفيذية والتفصيلية لكل عنصر من عناصر المشروع، فيما تقوم الشركة المنفذة بإعداد تصاميم محطات وأنفاق المترو وذلك لإنجازها بشكل عاجل بغية البدء في تنفيذها.
وسيسهم طريق الملك عبدالعزيز الموازي لشارع أم القرى في تسهيل حركة النقل من وإلى المسجد الحرام عبر البوابة الرئيسية لمكة المكرمة، فضلاً عن مساهمته في تفتيت البؤر العشوائية في المناطق التي سيخترقها، وفي مقدمتها حي الزهارين والمنصور وجبل غراب ودحلة الرشيد, كما سيوفر المشروع العديد من الفنادق والممرات والمصليات على درجة عالية من الجودة والتصميم الجديد.
ويجري تنفيّذ الطريق على ثلاث مراحل، الأولى تشمل ثلاث مراحل فرعية تتمثل في المنطقة الواقعة غرب مشروع جبل عمر حتى شارع جرهم، بمساحة إجمالية تقدر بنحو 176 ألف متر مربع، كما تتضمّن هذه المرحلة منطقة حي الزهارين الواقعة غرب شارع عبدالله عريف حتى الطريق الدائري الثالث، بمساحة إجمالية تقدر بـ 289 ألف متر مربع، فضلاً عن منطقة مسجد الملك عبدالله، بمساحة إجمالية تقدر بـ 130 ألف متر مربع.
وتتمثل المرحلة الثانية في تنفيذ الطريق الجنوبي للمشروع، بمساحة إجمالية تقدر بـ 2266 ألف متر مربع، وفي المرحلة الثالثة يتم استكمال نزع بقية العقارات في المشروع من مسجد الملك عبدالله حتى شارع جرهم شرقاً، ومن مسجد الملك عبدالله حتى شارع عبدالله عريف غرباً.

 

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

الوزير الحسيني يشارك في اجتماع المجلس العربي الاوربي للسلام

كتبت: نادية حليم   شارك رئيس مجلس العربي للاعيان  الوزير الطاهر الحسيني   في الاجتماع الاول  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *