الرئيسية / ارشيف الطليعة / الطائرة المنكوبة والإعلام العربي

الطائرة المنكوبة والإعلام العربي

محمد عمر 1

بقلم – محمد عمر :

ما أجمل أن يقف العرب بجانب مصر في أي محنة تمر بها .. فما أن وقع الحادث المؤسف للطائرة المنكوبة العائدة من باريس حتى تبارت وسائل الإعلام في كل دولة عربية شقيقة – باستثناء بعض الشامتين – بإعلان مساندتها للشعب المصري ودعمها للقيادة والحكومة والتعبير عن الشعور بالأسف والحزن لوقوع هذه الكارثة .. كما عبر الكثير من الكتاب والمحللين عن شغفهم لمعرفة ملابسات الحادث أو التوصل لأي خيط يدل على سبب وقوعه ولكنهم أجمعوا على أن مصر تتعرض لمخطط خبيث يهدف لإسقاطها ويسعى حثيثا لتدمير اقتصادها وانهيار السياحة فيها.

ومن المقالات التي أعجبتني في هذا المجال ما نشرته صحيفة “عمان” في مقالها الافتتاحي بعنوان “الوقوف مع مصر يصب لصالح مستقبل المنطقة” حيث لا تلبث الصحافة العمانية بالتعبير عن تضامنها التام مع مصر في كل مواقفها أيا كانت وفي كل ما تمر به من أحداث امتثالا لتوجيهات وزير الإعلام الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني الذي يؤكد في كل مناسبة أن الشعبين والبلدين تربطهما علاقات وثيقة ضاربة بجذورها في أعماق التاريخ .. حيث أكدت الجريدة على مدى الترابط والتضامن مع مصر في محنتها إلا أن ما أشارت إليه هو أن هناك أيادي خفية تريد الدفع بالمنطقة العربية إلى التفكك والاضطراب وعدم الاستقرار لسنوات طويلة قادمة بدليل السلسلة المتلاحقة من الحوادث التي تعرضت لها مصر خلال العامين الأخيرين والتي يربطها خيط رفيع ربما يكون غير مرئي أحيانا .. فهناك محاولات مستميتة لضرب السياحة باعتبارها مصدرا أساسيا للدخل من النقد الأجنبي وبالتالي التأثير السلبي على الاقتصاد والأمن والاستقرار .. ثم أعربت عن ألمها الشديد لحادث الطائرة المنكوبة وقدمت العزاء والمواساة للقيادة المصرية ولأسر الضحايا والشعب المصري ثم وصفت الوقوف بجانب مصر بأنه ضرورة وعمل لصالح مستقبل دول وشعوب المنطقة واستقرارها وازدهارها وضمانة لعدم الانجرار إلى مزيد من التدهور الذي تدفع ثمنه الشعوب في النهاية.

إن هذا المقال المؤثر لم يكن هو الأول أو الأخير الذي تتناوله الصحف العربية والتي تؤكد على دعم الأشقاء لمصر قيادة وحكومة وشعبا فشكرا لكل من ساهم بكلمة تخفف آلام وأحزان المصريين .. ونضع كل آمالنا في الاجتماعات التي يشهدها وزراء الإعلام العرب في مصر حاليا ونتمنى أن يبحثوا عن وسائل غير تقليدية لمواجهة الإرهاب الذي يهدد المنطقة بأسرها وليس مصر فقط .. فالأمة العربية تتعرض لمكائد خبيثة تسعى لتفكيكها لدويلات صغيرة يسهل التهامها والسيطرة على ثرواتها ومقدراتها.

إشارة حمراء

ما زلنا في انتظار حل لغز سقوط الطائرة المنكوبة فوق البحر المتوسط ونتمنى أن يزاح الستار عن هذا الكابوس المزعج في أقرب وقت حتى يرتاح بال المصريين خاصة ذوي الضحايا ومعرفة السبب الرئيسي الذي أدى لهذا الحادث .. ونتمنى أن يستطيع خبراء الطيران التوصل لوسائل وأساليب تمكن طائراتنا من تفادي وقوع حوادث مماثلة .. رحم الله شهداء الطائرة المنكوبة وخالص التعازي لأسرهم وذويهم.

mohomar60@yahoo.com

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

وزير التعليم يؤكد أهمية بناء منظومة تعليمية بأسس جديدة

وزير التعليم  يؤكد أهمية بناء منظومة تعليمية بأسس جديدة       كتبت ناريمان حسن …