الرئيسية / الاقتصاد / الكهرباء والبترول يوقعان مذكرة تفاهم مع شركة أمريكية لاستغلال الطفلة الزيتية

الكهرباء والبترول يوقعان مذكرة تفاهم مع شركة أمريكية لاستغلال الطفلة الزيتية

أعلن محمد مجدي عفيفي العضو المنتدب لشركة “إيدم إيجيبتك”، عن توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة جنوب الوادي القابضة للبترول وشركة AERT CORP الأمريكية، بحضور وزير الكهرباء د. محمد شاكر والطاقة المتجددة .
 
وأضاف في تصريحات صحفية اليوم  أن مذكرة التفاهم تتضمن دراسة استغلال الطَفلة الزيتية الواقعة في النطاق الجغرافي لشركة جنوب الوادي القابضة للبترول في إنتاج الوقود وتوليد الكهرباء.  
 
وأوضح أن توقيع الاتفاقية بين البترول والكهرباء خاص بدراسة جدوى لتحويل الزيت الصخري ما بين سفاجا والقصير لاستخدامه في الكهرباء، وسيمول المشروع شركة اكتريك العالمية، وهي شركة عالمية لديها مواد لفصل الزيوت من الرمال، وبعض هذه الزيوت يتم استخدامها للبترول والبعض يتم حرقه لإنتاج الكهرباء .
 
قام بتوقيع مذكرة التفاهم كلا من المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندس شريف سوسة رئيس شركة جنوب الوادي القابضة للبترول، وستيفن أكستيل الرئيس التنفيذي لشركة AERT CORP  الأمريكية .
 
من جانبه قال د. محمد شاكر وزير الكهرباء إن الإجراءات التي اتخذها في مجال تأمين التغذية الكهربية تأتي لسد الفجوة بين إنتاج الكهرباء والطلب عليها،مشيرا إلى أن إستراتيجية القطاع تهدف إلى توفير الكهرباء اللازمة من خلال تنويع مزيج الطاقة من مصادر الرياح، الشمس، الفحم، النووي، الغاز، البترول وغيرها .
 
وأضاف “شاكر” على هامش توقيع مذكرة التفاهم أن هذه المذكرة تهدف إلى الوقوف على اقتصاديات استغلال الطَفلة الزيتية بالمناطق التابعة لشركة جنوب الوادي.
 
وتأتى مذكرة التفاهم في إطار الاهتمام الذي توليه الحكومة لاستخدام الطَفلة الزيتية في توليد الكهرباء طبقاً لتوصيات الدراسة الفنية التي أجريت بمشاركة الشركة القابضة لكهرباء مصر في عام 2015.

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

اتفاق مع شركات عالمية لحفر 8 آبار بالبحر المتوسط بـ 950 مليون دولار

استقبل المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وان ذو الكفل، رئيس مجموعة بتروناس العالمية، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *