الرئيسية / سياحة / المقومات السياحية في سلطنة عمان تجتذب الآلاف في إجازة عيد الأضحى

المقومات السياحية في سلطنة عمان تجتذب الآلاف في إجازة عيد الأضحى

%d8%b3%d8%af-%d9%88%d8%a7%d8%af%d9%8a-%d8%b6%d9%8a%d9%82%d8%a9

كتبت – هناء أحمد :

تزخر سلطنة عمان بالعديد من المقومات السياحية التي تجتذب عشرات الآلاف من الزوار خلال أيام الإجازات .. ومن هذه المقومات السياحية موقع سد وادي ضيقة بقرية المزارع بولاية قريات الذي شهد حركة سياحية نشطة خلال إجازة عيد الأضحى المبارك حيث زار السد خلال الفترة من 9 إلى 17 سبتمبر الجاري 39 ألفا و183 زائرا من المواطنين والمقيمين والسياح من دول الجوار.

واستمتع زوار سد وادي ضيقة بالموقع الذي يتمتع بجمالية طبيعية خلابة وبالأجواء اللطيفة والمعتدلة في حديقة السد.

%d9%88%d8%a7%d8%af%d9%8a-%d8%a8%d9%86%d9%8a-%d8%ae%d8%a7%d9%84%d8%af

وفي ذات السياق تدفق على ولاية وادي بني خالد العديد من السواح خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، وتركزت هذه الحركة في قرية مقل السياحية بموقع البرك المائية التي تنفرد بطبيعتها الغناء ذات الخضرة والماء حيث بلغ زوار البرك المائية بوادي بني خالد خلال نفس الفترة الزمنية حوالي 18938 سائحا.

وحول الإحصائية قال طلال بن خلفان الشعيبي مدير إدارة السياحة بمحافظة شمال الشرقية: إنها توزع على الجنسيات حيث بلغ السياح 7403 عمانيين و82 سائحا خليجيا و498 من الدول العربية بينما الآسيويون 9830 والأروبيون والأمريكيون1121  سائحا في الفترة نفسها بعدد إجمالي 18938 خلال إجازة عيد الأضحى المبارك.

وأشاد مدير دائرة السياحة بمحافظة شمال الشرقية باهتمام السياح أثناء زيارتهم للموقع للمحافظة على مختلف مقوماته الطبيعية والبيئية كما أشاد بدور شرطة عمان السلطانية لجهودها التنظيمية للحركة السياحية التي تدفقت على الموقع وكذلك الدور الملموس الذي قامت به بلدية وادي بني خالد في موقع البرك المائية وكذلك العاملون في القطاع السياحي بموقع البرك المائية بالولاية وكذلك المواطنون الذين استقبلوا هذا العدد خلال هذه الفترة، حيث يفضل السياح البرك المائية التي تحتوي على مقومات سياحية جذابة كمواقع طبيعة للاستجمام.

وجدير بالذّكر أن البرك المائية تتوزع من ثلاثة أفلاج لري البساتين والحقول الزراعية الخضراء وهي فلج أبو بعرة وفلج الحيلي وفلج الفرضة وتوزع بنظام حصص معينة ومعروفة لدى ملاك الأفلاج وتسمى الأثر وذلك في النهار عن طريق أشعة الشمس بواسطة أعمدة ويتحرك الظل بها بينما يتم ليلا بواسطة الفلك الذي يستخدم في توزيع حصص المياه بفلجي الحيلي والفرضة، كما تحتوي الولاية على عدة أماكن سياحية كمتنزه حاور بقرية بضعة وحصن العدفين الذي تم ترميمه وغيرها من الأماكن الطبيعية والتاريخية بالولاية.

%d9%82%d9%84%d8%b9%d8%a9-%d9%86%d8%b2%d9%88%d9%89

من جهة أخرى قام جان ايف لودريان وزير الدفاع بالجمهورية الفرنسية يرافقه سعادة سفير الجمهورية الفرنسية المعتمد لدى السلطنة بجولة لقلعة نزوى وسوقها التراثي ونيابة الجبل الأخضر وكهف الهوتة وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها للسلطنة.

واطلع معاليه والوفد المرافق له على معالم قلعة نزوى التاريخية وما تحتويه من مرافق وأسواق تراثية، واستمع إلى شرح واف عن المراحل الحضارية للقلعة، وما تحكيه من مسيرة حضارية في تاريخ السلطنة.

كما تجول معاليه والوفد المرافق له في نيابة الجبل الأخضر واطلع على ما تزخر به من مظاهر التنمية وما حظيت به من خطط البناء والإعمار في ظل هذا العهد الزاهر والميمون لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم.

وزار الضيف كذلك كهف الهوتة واطلع معاليه على ما يتمتع به الكهف من تنوع جيولوجي ملفت وعلى المقومات السياحية التي يمتاز بها.

 

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

وفود سياحية من 4 دول تزور منطقة آثار تونا الجبل خلال 24 ساعة

أعلن مكتب تنشيط السياحة بمنطقة آثار تونا الجبل بمركز ملوي بالمنيا، عن استقبال وفد مكون …