الرئيسية / اخبار مصرية / انطلاق فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

انطلاق فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

%d8%b3%d8%a7%d9%85%d8%ad-%d9%85%d9%87%d8%b1%d8%a7%d9%86

كتب/ عمرو عبدالرحمن

تنطلق فعاليات الدورة ال23 لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى برئاسة د.سامح مهران فى الفترة من 20 ل30 سبتمبر الجارى بمشاركة 36 دولة من جميع انحاء العالم، و14 عرض مصرى و17 عرض اجنبى وعربى من 14 دولة.

 

777777774444444433333

 

حضر المؤتمر د.دينا أمين ومنى سليمان مديرا المهرجان والمخرج عصام السيد منسق عام المهرجان، والمخرج فهمى الخولى والناقد محمد بغدادى رئيس لجنة مشاهدة العروض المصرية، ود.حسن عطية رئيس لجنة الندوات.

وأعلن د.سامح مهران رئيس المهرجان خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد امس بالمجلس الاعلى للثقافة للاعلان عن تفاصيل الدورة، انه بداية من الدورة المقبلة سيكون للمهرجان ميزانية ثابتة ومخصصة باسمه فى موازنة وزارة الثقافة، بعد أن كانت ميزانيته من قبل تتوزع على عدة جهات من مؤسسات الوزارة.

وقال أن اهم ما يميز الدورة الجديدة للمهرجان هو اعتمادها على العمل الجماعى فى التنظيم والادارة وتولى اثنين من السيدات لأول مرة منصب المدير الفنى للمهرجان وهما د.دينا أمين ومنى سليمان، وايضا إلغاء نظام التسابق إسوة بالمهرجانات المسرحية الكبرى، وهذا أفضل وأسهل فى التعامل مع النوعيات المختلفة من العروض لأنه من الصعب جدا وضع معايير للتحكيم و المقارنة بين عروض تختلف فى طبيعتها وفلسفتها.

واشار الى هذه الدورة تشهد توقيع بروتوكول تعاون مع المركز الدولى للمسرح “ITI” وسيتم فى الثالثة عصر الأربعاء 21 سبتمبر ثانى أيام المهرجان، وهو ما سيعود بالنفع الكبير على الحركة المسرحية وخاصة الشباب حيث يمنحهم الفرصة لتبادل الخبرات والعروض فى المهرجانات العالمية والمشاركة فى الورش التدريبية.

وأكد أن المهرجان ينظم عدد من الورش المسئولة عنها د.دينا امين وهناك سعى حاليا للاتفاف مع وزير الثقافة على استمرار الورش طوال العام وحتى بداية الدورة المقبلة، وقالت د.دينا أن الورش عددها 6 ورش فنية تتنوع ما بين تمثيل وإخراج وسينوغرافيا وتمثيل حركي لمدربين من امريكا والهند وتشيلى وباكستان، ووصل لإدارة المهرجان 1000 استمارة لطلب المشاركة، ويجرى حاليا فرز الاستمارات لاختيار 16 متدرب فى كل ورشة، مشيرة إلى أن كل المدربين متطوعين باجرهم تقديرا لمصر والمهرجان ودوره فى الحركة المسرحية العربية.

ومن جانبه أكد الدكتور حسن عطية، أن ندوات المهرجان ستكون معاصرة تطرح قضايا فكرية هامة بما يصب في خدمة الحركة المسرحية، مشيراً إلى أن الندوة الأولى تتحدث عن المضامين التي قدمها المسرح التجريبي خلال الـ5 سنوات الأخيرة مثل قضايا إرهاب وتكفير وذلك بمشاركة عدد من المفكرين العرب، والندوة الثانية عن كيفية نجاح المسرح في صياغة البنية الدرامية المرتبطة باللحظة الآنية، و الندوة الثالثة تركز على مجموعة من المغتربين العرب للتعرف على كيفية طرحهم لقضايانا في العالم، بالاضافة الى مائدة مستديرة بمشاركة عدد من مسؤولي المهرجانات في العالم”.

وقال المخرج عصام السيد رئيس لجنة مشاهدة العروض العربية والأجنبية للمهرجان الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر أن اللجنة تقدم لها 79 عرضا ووقع الاختيار على 21 عرضاً مسرحياً، 17 عرضا بالاضافة الى عروض احتياطية فى حالة اعتذار احد العروض، وضمت اللجنة فى عضويتها د.كرما سامي أستاذ الادب الانجليزي ود.ايمان عز الدين استاذ مسرح بجامعة عين شمس، ود. أسماء يحيى الطاهر استاذ المسرح بجامعة حلوان، واستاذ صلاح عبد الصبور، والكاتبة رشا عبد المنعم والناقد خالد رسلان.

 

 

 

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

مركز الطليعة للدراسات: يفتح باب العضوية باحث ودبلوماسي ومستشار أعلامي

  حرصاً  من ادراة “مركز الطليعة للدراسات ” ومقره مصر –  الدنمارك –  على تنظيم العلاقة …