الرئيسية / تحقيقات / بلستين والذي تغير مع الزمن حتى صار فلسطين

بلستين والذي تغير مع الزمن حتى صار فلسطين

كتبت:فيفيان عادل

سكن الفينيقيون المنطقه الشماليه من فلسطين علي البحر الابيض المتوسط حوالي سنه 3000ق.م.
بينما كانت فلسطين، في عصور ما قبل التاريخ، آهلة بالسكان، تعرضت في أواخر الألف الرابع وأوائل الألف الثالث قبل الميلاد لموجة(سامية) كبيرة، وهي الموجة المعروفة باسم (الآمورية ـ الكنعانية) التي تعاظم أمرها قبل عام (2500)ق.م. فنزل الآموريون داخل بلاد الشام وجنوبها الشرقي (شرقي الأردن)، واستوطن الكنعانيون ساحلها وجنوبها الغربي فلسطين.

الكنعانيون: هم من الشعوب السامية،نزلوا جنوب الفينيقيين، وشغلوا المنطقة الوسطى من فلسطين سنة (2500) ق. م. وهذه كانت من القبائل العربية المهاجرة من شبه الجزيرة العربية.
وسميت بارض كنعان نسبة إليهم، رغم أنهم استوطنوا جزءا من البلاد فقط،انشؤوا عدة مدن في المناطق التي استقروا فيها، ومنها مجيدو و كريات أربع وشكيم نابلس وحبرون الخليل، واحتفظوا بالسيادة على المناطق التي استوطنوها ما يزيد عن خمسة عشر قرنا أي حتى نحو سنة ألف قبل الميلاد.

الشعوب التي سكنت منطقة بلست جنوب فلسطين والتي هاجرت من جزر البحر المتوسط حيث امرهم رمسيس بعد ان صدهم عن دخول مصر بالرحيل الى جنوب فلسطين “بلست” وقد نصت الكتب التاريخيه والمقدسه بهذا وجاء اسم “بلست” فيها وعليها فقد سمي اهل هذه المنطقه ب “البلستينيين” وصارت المنطقه تعرف بـ بلستين والذي تغير مع الزمن حتى صار فلسطين غير ان هذه الشعوب جاورت الكنعانيين – السكان الاصليين الاكثر عدداً وحضاره – واندمجت معهم حتى ذابوا مع الشعب الاصلي ولم يعد لهم اثر تاريخي يذكر.

تمكن بنو إسرائيل وهم شعب سامي آخر هم سلالة يعقوب عليه السلام من دخول أرض “بلستين”
و أول دخول لهم إلى فلسطين كان مع يوشع بن نون بعد وفاة موسى عليه السلام في التيه وبعد نكولهم عن القتال أول الأمر.
حين تمكن بنو إسرائيل من احتلال البلاد واستيطانها، عبر عقر بطون الامهات وقطع رؤؤس الاطفال والشيوخ واستبدال شعبها وعندها سميت البلاد بأرض إسرائيل نسبة إليهم.

أستمرت هذه الشعوب في المنطقة، وكان بينها وبين بني إسرائيل واليهود حروب عديدة، استمرت طوال فترة وجود اليهود في تلك المنطقة.

و ظل بنى اسرائيل من الاسباط الاثنى عشر مرتبطين في مملكة واحدة حتى مات الملك سليمان, فحدثت بينهم مخاصمات ومشاحنات, ولكن في نحو عام 1000 قبل الميلاد انهار هذا التحالف. . عندما حدث خصومة بين يهوذا وأفرايم انتهت إلى انقسام المملكة إلى قسمين: ففي الجنوب اتّحدت أسباط يهودا وبنيامين في مملكة يهوذا الجنوبية وكانت عاصمتها القدس. وشكّلت الأسباط المتبقية المملكة الشمالية وكان اسمها السامرة وعاصمتها شَكِيْم.

واستمرت المملكتين حتى اخضع الملك سنحاريب ملك اشو المملكه الشماليه في عام 697ق.م. فشرد أهلها وأعمل القتل والسبي في أهلها، وأخذهم سبيا إلى اشور وانتهى بذلك ذكر المملكة الشمالية، وبقيت المملكة الجنوبية يهوذا ردحا من الزمن وثم حاول الآشوريين اسقاط مملكة يهوذا أيضا بسبب عدم قبولهم دفع الجزية إلى ملك اشور حتى انهيار المملكه الجنوبيه مملكه يهوذا فيما يعرف بالسبى البابلى عندما حاصر نبوخذ نصر المدينه في عام 586ق.م,سبى عددا كبيرا من اليهود ومع هذا السبي انتهى أي وضع سياسي جغرافي لليهود في المنطقة .

ويرى السامريون المعاصرون والذى يرجع نسلهم اللى السبط افرايم ابن يوسف او كما يطلقون على انفسهم “شومرونيم”، أي محافظين , انه قد تم تحريف ديانة بني إسرائيل من قبل اليهود بعد السبي البابلي. إذ تحتوي التوراة السامرية على أسفار موسى الخمسة فقط وهي مكتوب باللغة العبرية القديمة التي يتعلمها جميع أفراد الطائفة السامرية منذ نعومة أظافرهم. فهم لا يعترفون الا بوصايا سيدنا موسى الأصلية”فقط وهم 5 اسفار.
.
تعلم اليهود في السبي البابلي الكتابه و بدأوا فى تدوين التوراه التي أضافوا لها الكثير من القصص البابليه،التي نسبوها إلي تاريخهم.
.
ويتضح إن ما عاصروة من سبى وأستعباد من قبل ملوك اشور، هو اساس حقدهم كمان هو مبين بسفر اشعياء وسفر التثنيه حيث توعدوا بأستعباد شعبي مصر واشور عند نشوء مملكه يهوذا ورب يهوذا من جديد .

الصورة تمثل السبي البابلي حيث يسوق جندي بابلي اليهود إلي بابل.

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة

شاهد أيضاً

الدنمارك أسعد بلد في العالم

كوبنهاغن في ديسمبر/ كانون الاول . برد وظلام ومطر ورطوبة .على الرغم من هذا، لسنتين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *