الرئيسية / ارشيف الطليعة / بمشاركة سلطنة عمان .. قمة حماية التراث الثقافي تختتم أعمالها في أبو ظبي

بمشاركة سلطنة عمان .. قمة حماية التراث الثقافي تختتم أعمالها في أبو ظبي

%d9%82%d9%85%d8%a9-%d8%ad%d9%85%d8%a7%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d8%ab-%d8%a7%d9%84%d8%ab%d9%82%d8%a7%d9%81%d9%8a

كتب – محمد عمر :

أعلنت أكثر من أربعين دولة ومنظمة دولية وخاصة في ختام مؤتمر في أبوظبي للحفاظ على التراث الثقافي أمس التزامها بإنشاء صندوق لتمويل آليات لحماية الآثار في مناطق النزاع وإيجاد ملاذات آمنة لهذه الآثار المهددة.

وجاء في البيان الختامي للمؤتمر الذي استضافته أبوظبي: نلتزم المضي قدما لتحقيق هدفين طموحين إنشاء صندوق دولي لحماية التراث الثقافي» وإنشاء «شبكة دولية من الملاذات الآمنة»

وبتكليف سامٍ من حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان شارك معالي يوسف بن علوي بن عبد الله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في أعمال المؤتمر، وأورد البيان الختامي أن الصندوق الذي لم تحدد قيمته «سيساعد في تمويل العمليات الوقائية والطارئة ومكافحة الإتجار غير المشروع في القطع الأثرية». كما سيساهم الصندوق في «ترميم الممتلكات الثقافية التي لحقت بها أضرار».

وبالنسبة إلى «الملاذات الآمنة»، نص البيان على سعي الدول لحماية آثارها على أراضيها عبر نقلها من مكان إلى مكان أكثر أمنا، «أو في بلد مجاور إذا كان تأمينها على المستوى الوطني غير ممكن، أو في بلد آخر كملاذ أخير».

 

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

وزير التعليم يؤكد أهمية بناء منظومة تعليمية بأسس جديدة

وزير التعليم  يؤكد أهمية بناء منظومة تعليمية بأسس جديدة       كتبت ناريمان حسن …