الرئيسية / تكنولوجيا / تنفيذا لتوجيهات السلطان قابوس .. أول صندوق عماني للاستثمار في التكنولوجيا

تنفيذا لتوجيهات السلطان قابوس .. أول صندوق عماني للاستثمار في التكنولوجيا

%d8%aa%d8%af%d8%b4%d9%8a%d9%86-%d8%b5%d9%86%d8%af%d9%88%d9%82-%d8%b9%d9%85%d8%a7%d9%86%d9%8a-%d9%84%d9%84%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%ab%d9%85%d8%a7%d8%b1-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%83%d9%86%d9%88

كتبت – هناء أحمد :

تقرر فى سلطنة عمان  تدشين أول صندوق للاستثمار في التكنولوجيا تنفيذا لتوجيهات السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان بتشجيع البحث العلمي وبدعم الابتكار وتمويله ويشرف عليه الصندوق العمانـي للاستثمار.

يأتي تدشين هذا الصندوق وسط اهتمام متزايد للاتجاه نحو تبني اقتصاد المعرفة في ظل السياسات التي تتبعها الخطة الخمسية التاسعة لإحداث نقلة نوعية في الاقتصاد العماني وتوجيهه للاعتماد بشكل أساسي على روافد اقتصادية متنوعة ومتعددة.

ويعتبر اقتصاد المعرفة اليوم من أهم مصادر القيمة المضافة في الاقتصاديات المتقدمة، وهو الاقتصاد الذي يكون فيه إنتاج المعرفة وتوظيفها محركاً أساسياً للتنمية وتكون المعرفة هي المولِد الرئيسي للثروة وفرص العمل.

وتعتمد عملية الإنتاج في اقتصاد المعرفة على موارد بشرية عالية التأهيل تنتج انطلاقا من أفضل التقنيات والمعارف في كافة المجالات.

والصندوق العماني للاستثمار هو صندوق حكومي سيادي مملوك بالكامل لحكومة السلطنة، يقوم باستثمار أموال الدولة بهدف بناء محفظة متنوعة في قطاعات الإنتاج والخدمات والمشاريع والمجالات الأخرى، وهو ممول كلياً من وزارة المالية.

وكانت الأشهر الماضية قد شهدت الإعلان عن بدء نشاط أول شركة استثمارية لتمويل المشروعات المبتكرة وهي الشركة العُمانية لتطوير الابتكار القابضة (ابتكار عمان) برأسمال مبدئي 50 مليون ريال عماني، وهي ثمرة شراكة بين صندوق الاحتياطي العام للدولة بنسبة 60 بالمائة وشركة النفط العُمانية بنسبة 35 بالمائة والشركة العُمانية للاتصالات (عُمانتل) بنسبة 5 بالمائة وبالتعاون مع مجلس البحث العلمي، وتهدف إلى الاستثمار في المشروعات الخلاقة التي يتم ابتكارها في السلطنة. ويتم تدشين الصندوق تحت رعاية الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة نائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط.

 

.. وصندوق الرفد يقدم حزمة جديدة من البرامج التمويلية

واستحداث برنامج خاص لتفعيل الملكية الفكرية

 

من جهة أخرى قرر صندوق الرفد تقديم حزمة جديدة من البرامج التمويلية لمشاريع الشباب لاحتضان ودعم الابتكار وتمويله خلال الفترة المقبلة ، وسيتم تدشينها خلال الشهرين المقبلين وذلك للمشاريع المناسبة التي تحتوي على دراسة متأنية وتقدم قيمة مضافة على المدى القريب والبعيد.

تم تأسيس الصندوق تنفيذا لتوجيهات السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان لخدمة ودعم الشباب العماني بمختلف شرائحه، وخاصة الجامعيين الذين هم في السنة الأخيرة من التخرج ، وذلك من خلال دعمهم ليصبحوا رواد أعمال ناجحين لديهم شركاتهم الخاصة.

كما قرر الصندوق استحداث برنامج خاص لتفعيل الملكية الفكرية تحت مسمى ” برنامج الملكية الفكرية” الذي حدد له سقفا ماليا يبلغ 2000ريالا عمانيا ، إلى جانب  أنشطة أخرى مرتبطة بدعم الابتكار سيتطرق لها الصندق مستقبلا ، وذلك حرصا منه على توسيع قاعدة مشاريعه الحالية لتشمل المشاريع ذات القيمة المضافة في القطاعات الواعدة للمساهمة في تنمية وتنوع الاقتصاد الوطني.

 %d8%a7%d9%84%d8%af%d9%83%d8%aa%d9%88%d8%b1-%d8%ad%d8%b3%d9%86-%d8%b9%d8%a8%d8%af-%d8%a7%d9%84%d9%84%d8%b7%d9%8a%d9%81

أكاديمي من جامعة السلطان قابوس يحصل على جائزة عربية للإبداع

 

وفي نفس السياق حصل الدكتور حسن عبد اللطيف من قسم هندسة النفط والكيمياء بكلية الهندسة في جامعة السلطان قابوس على جائزة الملك عبدالله الثاني للإبداع في دورتها الثامنة 1015-2016م وذلك في مجال البحوث التطبيقية لتطوير أجهزة الطاقة وجودتها وذلك عن بحثه في مجال استخدام الطاقة الشمسية لتجفيف الحمأة الناتجة من محطات معالجة المياه العادمة وقد بلغت عدد المشاركات الإجمالية في الجائزة 83 مشاركة من 13 دولة عربية، توزعت على حقل الآداب والفنون بـ 29 مشاركة، وفي حقل العلوم 19 مشاركة، وحقل المدينة العربية 35 مشاركة.

وتهدف الجائزة إلى تمييز الأعمال الهامة في مجالات الآداب والفنون أو العلوم أو المشروعات المتعلقة بالمدينة، ودعم المبدعين المتميزين من العلماء والتعريف بهم وبالمشاريع المتميزة في المدن إضافة لبناء التنافس الإيجابي بين العلماء والمبدعين الأردنيين خاصة والعرب عامة.

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

أوبو العالميه تبحث إقامة مصنع هواتف محمولة بمصر.

كتبت ناريمان حسن تبحث شركة اوبو الصينية الكبرى المتخصصة فى إنتاج الهواتف المحمولة التوسع فى …