الرئيسية / جدث في مثل هذا اليوم / حدث في مثل هذا اليوم | 5 يناير

حدث في مثل هذا اليوم | 5 يناير

1882: الحكم على تشارلز غيتو بالإعدام

قام تشارلز غيتو في التاسعة والنصف صباحًا من يوم 2 يوليو 1881، بإطلاق الرصاص على الرئيس الأمريكي جيمس غارفيلد في العاصمة واشنطن، مما تسبب في وفاة الرئيس رقم 20 للولايات المتحدة الأمريكية بعد شهرين متأثرًا بعدوى ناتجة عن إصابته.

وفي مثل اليوم من العام 1882، أدانت المحكمة غيتو، وحكمت عليه بالإعدام شنقًا، القرار الذي نُفِذ يوم 30 يونيو 1882.

الطريف أن سبب اغتيال غيتو لنظيره غارفيلد، هو تقدمه بعدة طلبات توظيف، رفضها الرئيس الأمريكي.. الرجل كان يصارع موجات البطالة العاتية بكل الأحوال.

1919: تأسيس حزب العمال الألماني

الحزب الذي أوجِد في ميونخ بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى بأشهر قلائل بواسطة آنتون دريكسلر، كان سالفًا للحزب النازي الذي سينهض على أساسات حزب العمال في السنوات التالية، ويمضي ليحكم ألمانيا -وأجزاء أخرى متفرقة من العالم- تحت إمرة أدولف هتلر.

1931: مولد روبرت دوفال

هو ممثل أمريكي ولد في ولاية كاليفورنيا، اشتهر بدور “توم هيغن” في ثلاثية “العرّاب”، وإن كان قد ظهر في الجزئين الأول والثاني فقط، ونال ترشيحًا لجائزة الأوسكار عن أدائه في الجزء الأول.

إجمالًا، ترشح دوفال لجائزة الأوسكار 7 مرات، وفاز بها مرة واحدة عن دوره في فيلم  “Tender Mercies”.

1938: مولد خوان كارلوس الأول

الملك خوان كارلوس الأول هو ملك إسبانيا ما بين 1975 و2014.

وُلد في العاصمة الإيطالية روما، حيث نُفيت أسرته المالكة إبان الحرب الأهلية الإسبانية في العقد الرابع من القرن الماضي، وعادت للحكم من خلاله، ليأتي خلفًا للجنرال غييرمو فرانكو الذي حكم إسبانيا لعدة عقود.

في يونيو 2014، تنازل خوان كارلوس عن الحكم لولي عهده: الملك فيليبي السادس.

1946: مولد ديان كيتون

ديان كيتون هي ممثلة أمريكية ولدت في ولاية كاليفورنيا، اشتهرت بدور “كاي أدامز” زوجة “مايكل كورليوني” في ثلاثية “العرّاب”.

نالت جائزة الأوسكار عن دورها في “Annie Hall”، ونالت ثلاثة ترشيحات أخرى.

1952: مولد أولي هونيس

أولريخ “أولي” هونيس الرئيس الحالي لنادي بايرن ميونخ، وهو لاعب كرة قدم ألماني سابق، توج مع بلاده بكأس العالم 1974، وكأس الأمم الأوروبية 1972. كما فاز مع بايرن ميونخ -كلاعب- بلقب دوري أبطال أوروبا 3 مرات.

ولد هونيس في مدينة أولم، وفي مارس 2014، حُكِم عليه بالسجن لثلاثة أعوام ونصف لتهربه الضريبي.

1975: مولد برادلي كوبر

هو ممثل أمريكي وُلد في ولاية بنسلفانيا، اشتهر من خلال سلسلة الأفلام الكوميدية تحت عنوان “The Hangover”.

ترشح كوبر لجائزة الأوسكار عن أدائه التمثيلي في ثلاثة أفلام، هي: “Silver Linings Playbook”، و”American Hustle”، و”American Sniper”. كما نال ترشيحًا آخر عن فيلم “American Sniper” عن فئة أفضل فيلم، بعد أن شارك في إنتاجه.

2014: وفاة أوزيبيو

أوزيبيو دا سيلفا فيريرا هو لاعب كرة قدم برتغالي سابق، وُلد في مابوتو بالمستعمرة البرتغالية موزمبيق -حينها-.

يعد اللاعب الأعظم في تاريخ نادي بنفيكا البرتغالي، إذ مثلهم ما بين عامي 1961 و1975، محققًا لقب دوري أبطال أوروبا عام 1962، و11 لقبًا للدوري البرتغالي. كما ظفر بجائزة الكرة الذهبية عام 1965، والحذاء الذهبي الأوروبي عامي 1968 و1973.

ولعب أوزيبيو 64 مباراة دولية مع منتخب البرتغال، سجل خلالها 41 هدفًا، وساعدهم على تحقيق إنجازهم الأعظم في تاريخ كأس العالم عام 1966 بالحصول على المركز الثالث في البطولة التي كان هدافًا لها برصيد 9 أهداف.

توفي أوزيبيو في العاصمة البرتغالية لشبونة عن عمر يناهز الـ71 عامًا، وبعد 4 أيام من وفاته، تم إحضار النعش المحتوي على بدنه إلى ملعب “النور” الخاص بفريق بنفيكا، لتلقي عليه الجماهير الوداع الأخير.

(Visited 4 times, 1 visits today)

المقال "حدث في مثل هذا اليوم | 5 يناير" يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي فريق الطليعة نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *