الرئيسية / ارشيف الطليعة / حقوقيون: 81% من ضحايا الحرب في اليمن من النساء
جانب من الندوة
جانب من الندوة

حقوقيون: 81% من ضحايا الحرب في اليمن من النساء

نظم مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان “HRITC”، بالتعاون مع رابطة النساء الدولية للسلام والحرية، ندوة تحت عنوان “النزاع المسلح وتأثيره على النساء في اليمن”.
وتناولت الفعالية التي عقدت على هامش الدورة 33 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، وضع النساء اليمنيات قبل الحرب وأثناء الحرب وتأثير السلاح عليهن، مشيرة إلى أن الحرب ضاعفت من العنف المبني على النوع الاجتماعي بنسبة 80%، فيما وثقت المنظمات 5000 حالة لضحايا العنف كانت 81% من الحالات للنساء.
وأشار المتحدثون في الندوة، إلى أن هناك توجه من مختلف المجموعات المسلحة والمليشيات بتجنيد النساء، وحتى الطفلات، وتم رصد العديد من الصور لنساء يحملن السلاح ويعتدين على المتظاهرات.
وجاء في أوراق العمل المقدمة للندوة، أن التقارير المسحية أكدت أن أضرار الحرب عكست تدهور الخدمات الاجتماعية بشكل عام، والتي أثرت بشكل سلبي على النساء.
وتحدث في الندوة كلاً من، رشا جرهوم، الباحثة في علم الاجتماع لسياسي، وميا جاندينبيرجر، مديرة البرامج في رابطة النساء الدولية للسلام والحرية، وسارة بخاري، المساعدة في برنامج استجابة الأزمات في رابطة النساء الدولية للسلام والحرية، فيما تترأس الجلسة، جين كونورس، مديرة برنامج المناصرة الدولي في منظمة العفو الدولية.

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

وزير التعليم يؤكد أهمية بناء منظومة تعليمية بأسس جديدة

وزير التعليم  يؤكد أهمية بناء منظومة تعليمية بأسس جديدة       كتبت ناريمان حسن …