الرئيسية / أحداث وتقارير / حلم الخلافة الإسلامية.. من 11 سبتمبر إلى “داعش”

حلم الخلافة الإسلامية.. من 11 سبتمبر إلى “داعش”

شبكة الطليعة الاخبارية -لندن -متابعات اخبارية كتب- عمرو المغربي:

 

 

مع حلول ذكرى 11 سبتمبر، تعود إلى الذاكرة صورة تفجير برجي التجارة العالميين، الذين فجرتهما طائرتين مدنيتين من طراز بونيج 757، قالت الإدراة الأمريكية لاحقا إنه قد تم اختطافهما وتوجيههما من قبل تنظيم القاعدة.

تنظيم القاعدة، ليس الكيان الوحيد الذي يتبنى الفكر الإسلامي، ويحلم بإقامة دولة الخلافة الإسلامية، حيث تبعته العديد من التنظيمات والجماعات الإسلامية في العديد من الدول العربية والآسيوية بل والإفريقية، نحو السعي لتحقيق هذا الحلم.

خلافة واحدة

كتب التراث الإسلامي تُعرف خليفة المسلمين على أنه الرجل الذي يخلف الرسول في حكم المسلمين، والذي يتحد المسلمين جميعا تحت رايته، ولكن الأمر ليس كذلك، فبالنظر إلى الوضع العالمي، نجد أمامنا أكثر من جماعة تسعى لتأسيس الخلافة، بالإضافة إلى جماعتين أعلنتا بالفعل دولة الخلافة.

إعلانات الخلافة

في 29 يونيو/ حزيران الماضي، أعلن تنظيم الدولة الإسلامية والمعروف إعلاميا باسم “داعش“، إقامة الخلافة الإسلامية من حلب في سوريا إلى ديالي في العراق.

https://www.youtube.com/watch?v=6l-tYCiHTeY

بعدها وبما يقرب من شهرين، أعلنت جماعة بوكو حرام الخلافة الإسلامية في ولاية بورنو شمال نيجيريا، 24 أغسطس/ آب الماضي، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الفرنسية، وتسيطر الآن جماعة بوكو حرام على معظم أراضي ولاية بورنو.

نوايا حسنة

بشكل عام، وطبقا للدكتور عمار علي حسن أستاذ علم الاجتماع السياسي والخبير في شؤون الجماعات الإسلامية، فإن كل الجماعات المتشددة تهدف إلى إقامة الخلافة الإسلامية، ويستوي في ذلك جماعة الإخوان في مصر، حركة النهضة في تونس، تنظيم القاعدة في شرق آسيا والهند، بعدما أعلن زعيم القاعدة أيمن الظواهري إنشاء فرع جديد للقاعدة هناك، وكذلك طالبان في أفغانستان، وغيرها الكثير.

تدفعنا نوايا تلك التنظيمات إلى طرح سؤال.. “ماذا يحدث لو أعلنت كل تلك التنظيمات دولة الخلافة الإسلامية؟”

الإجابة المباشرة أنك ستجد نفسك أمام ما يزيد عن 10 خلافات إسلامية، كل واحدة منهن، بحسب عمار، لها مؤيديها الذين سيبايعونها، وكل منهن ستعتبر نفسها الفرقة الناجية، التي من المفترض أن تتولى أمر المسلمين، الأمر الذي يعني أننا سنشهد حروبا مسلحة بين تلك التنظيمات، من أجل إقامة دولة واحدة، دولة الخلافة الإسلامية.

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

“تامارا جولان” أخطر صيد لصقور المخابرات المصرية

يثبت جهاز المخابرات العامة المصرية يوما بعد الآخر مدى الحنكة والذكاء والمراوغة والقدرة على المناورة، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *