الرئيسية / اخبار / رع مسيس فرعون الخروج

رع مسيس فرعون الخروج

فيفيان عادل

تتداول المنتديات الاسلاميه والصحف العربيه قصه اسلام العالم الفرنسي موريس بكاي,وسردها ايضا الشيخ محمد حسان, وهذا فيديو للشيخ محمد حسان يسرد فيه ذلك من خلال اكتشافه لما يقولون بأنه سر موت الفرعون المصري رمسيس الثاني , وتبدأ القصة بأن فرنسا قد طلبت من مصر في أواخر الثمانينات ,استضافة مومياء رمسيس الثاني , وذلك من أجل إجراء الفحوصات عليه , وترميمه , وتمضي القصة باتجاه اكتشاف ذلك الطبيب الفرنسي بأن هذا الفرعون قد مات غرقا , وحين يأتي هذا الطبيب لإعلان اكتشافه هذا , وإذ بأحد زملائه يهمس في أذنه لا تتعجل مسيو موريس ….. فإن المسلمين يعرفون بالفعل (( غرق هذه المومياء )) !. فقرآنهم منذ 14 قرنا يخبرهم بذلك . فالقرآن يقول : (فاليوم ننجيك ببدنك … لتكون لمن خلفك آية ) سورة يو نس 92 , ليتوصل بعدها بوكاي إلى أن الفرعون الذي أمامه , هو نفسه الفرعون الذي طارد موسى في قصة الخروج  ونلاحظ ان اغلب المواقع الاسلاميه ان لم تكن جميعها تنسخ نفس القصه المزيفه,المنسوبه زورا لموريس بكاي.
وهذا يجعلنا نطرح سؤالين وهم :
_مدي صحه القصه المنسوبه اللي موريس بكاي ؟
_هل موريس بكاى اثبت ان رمسيس الثاني هو فرعون موسي ؟
من المثير للدهشه ان الذين يعتقدون بأن رمسيس الثاني هو فرعون موسي ,هم نفس الاشخاص الذين يعتقدون بأن الاهرامات هي الصرح العظيم الذي شيده فرعون لكي يري اله موسي وبناه بني اسرائيل!!!!!!.
من المؤكد تاريخيا ان أخر هرم تم تشيده في عهد الاسره الرابعه ما بين 2480 و 2550 ق.م , ورمسيس الثاني من ملوك الاسره التاسعه عشر (حكم 1280-1223 ق.م).
فكيف يكون الملك رمسيس الثاني هو فرعون وموسي!!!
وكيف تكون الاهرامات هي الصرح العظيم!!!!!.شئ مثير للجنون فعلا
.
قبل سرد قصه اسلام موريس بوكاي ,سوف اعقد مقارنه سريعه بين فرعون موسي والملك العظيم رمسيس الثاني كما وردت في القرآن.
ذكر في القرأن أن امرأة فرعون كانت عاقرا يقول تعالي وقالت امرأة فرعون قرة عيني لي ولك لا تقتلوه عسي أن ينفعنا أو نتخذه ولدا” ( القصص الآية 9 )
بينما تذكر المصادر التاريخية المعاصرة للملك رمسيس الثاني أنه كان قد تزوج من عشرات النساء من بينهم قرابة ثمانية زوجات ملكيات، إلي جانب العديد من الزوجات الثانويات، وكذلك المحظيات، وقد أنجب رمسيس الثاني من هؤلاء الزوجات أكثر من 150 ابنا.

ذكر في القرأن والعهد القديم ان فرعون طارد موسي وقومه علي عربة حربية حتي انشق البحر وعبر موسي ومن معه وغرق فرعون وجنوده.
معجزة الانشقاق والعبور( كان في خليج السويس بالبحر الاحمر كما يزعمون ) تعد عن أي عاصمة مصرية بمسافة لا تقل عن 100 كم
والمعروف أن رمسيس الثاني مات وعمره أكثر من 93 عاما، ولم يخرج من قصره لمده سنتين وقيل إنه قارب المائة عام عند موته فلو كان هو فرعون فهل يتفق ذلك مع الطبيعة البشرية أن ملكا كبيرا في السن مثل رمسيس الثاني يمكنه أن يقود عربة حربية لعدة ساعات، ويقطع مسافة طويلة تقترب من المئة كيلو متر؟!

اقرأ ايضاً  بلدنا بتفرح

ذكر في القرآن الكريم أن الله دمر كل شيء وما أشاد به وشيده هذا الفرعون سواء من قصور أو معابد أو تماثيل ومسلات، حتي لا يكاد يبقي منها أثر ينسب إلي عصره. يقول تعالي “ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يعرشون” الأعراف الآية 137
أما رمسيس الثاني الذي يصفه المؤرخون بأنه “الملك البناء ” فلا تكاد تخلو منطقة أثرية مصرية من أثر يحمل اسمه، لأنه كان مغرما بالعمارة والبناء.
.
.
اما عن مدي صحه القصه المنسوبه لموريس بكاي,فقد ذكر بالقصه أن فرنسا قد طلبت من مصر تسليمها مومياء الفرعون في أواخر الثمانينات , وأن ذلك قد تم وسط احتفالات مهيبة , لا يحظى بها إلا الزعماء ,وكان موريس بكاي علي رآس الوفد المشرف على الفحوصات عليه , وترميمه . يقول بوكاي بنفسه في كتاب القرآن الكريم والتوراة والإنجيل والعلم في صفحة 274و275 بأنه قد سمحت له السلطات المصرية بدراسة المومياء في يونيو 1975
لم يكن إطلاقا ضمن الوفد المشرف على علاج رمسيس في متحف الإنسان بباريس والذي بلغ عدد أعضائه 105 شخصا فضلا عن عشرين معهدا متخصصا.

كان “بوكاي” لامعا في مجاله كطبيب باطني في سبعينيات القرن العشرين وكانت له علاقات واسعة بشخصيات مرموقة في العالمين العربي والإسلامي ومنهم الرئيس المصري الراحل “م.أ.السادات” حيث كان بوكاي طبيبا معالجا لعديل “السادات” آنذاك والمدعو”محمود أبو وافية”

قاله الدكتور “جمال مختار رئيس هيئة الآثار المصرية آنذاك، عن إتصال تلقاه من “محمود أبو وافية(عديل الرئيس السادات المشار إليه سابقا) للضغط عليه لتسهيل مهمة “بوكاي” البحثية وعن إتصالات مماثلة تلقاها من “المجلس الأعلى للشئون الإسلامية” للغرض نفسه..
.
.ذكر ايضا في القصه المزيفه أن رمسيس الثاني هو من طارد موسى , وينسبون ذاك الخبر إلى بوكاي .

ونجد ان بوكاي في صفحة 267 يؤكد بأن رمسيس هو الفرعون الذي اضطهد بني إسرائيل أما فرعون الخروج فهو خليفته مرنبتاح , بالأخذ برأي التوراة في وجود فرعونين لقصة موسى، فرعون اضطهد بني إسرائيل ومات أثناء وجود موسى في مدين، وفرعون ثان طارد موسى وبني إسرائيل أثناء خروجهم من مصر، وبالتالي نفى وجود فرعون واحد، له علاقة بموسى، كما تحدث بذلك القرآن.

أي أن المومياء المتهمة والتي تدور حولها القصة كلها ليست هي جثة فرعون موسى
فالمومياء التي قام بوكاي بدراستها هي مومياء الفرعون مرنبتاح , وليست مومياء رمسيس الثاني , وهو نفسه يقر بذلك في صفحة 273 – 274

وبحسب رواية د.مختار فإن “بوكاي” قد تقدم بطلب لهيئة الآثار المصرية للكشف على مومياء مرنبتاح (في القاهرة) لرغبته في معرفة ما إذا كان مرنبتاح هو فرعون الخروج …والذي تحدث القرآن عن نجاته ببدنه أم لا؟ وبعد فحص المومياء بالأشعة وتصويرها بالمنظار .. زعم”بوكاي” بأنه قد عثر على آثار تدل على غرق “مرنبتاح” وأن “مرنبتاح ” هو فرعون الخروج ويضيف د.مختار بأنه لايثق فيما يقوله بوكاي حيث كان قد قابله كثيرا وتحدث معه طويلا وأدرك أنه ليس موضع ثقة وليس مؤهلا علميا فيما يتحدث عنه وهو يريد الدعاية لنفسه فقط !!
فبوكاي إذا كان مجرد رجل غير متخصص يهم السادات أمره فاضطر د.جمال مختار إلى التعاون معه على مضض فيذكر د.جمال مختار أن فحص المومياء قد قام به أساتذة وأطباء مصريون بالأشعة والمنظار (بناءا على طلب بوكاي الذي لم يلمس المومياء وهو الطلب الوحيد لبوكاي الذي تمت الموافقة عليه ضمن عدة طلبات أخرى له تم رفضها)حيث رفض د.جمال مختار ورجاله أن يأخذ بوكاي عينة من جسم المومياء أو من الكتان الملفوفة به ورفضوا تحريكها له من مكانها أو حتى أن يلمسها!!.
.
ذكر ايضا بالقصه المنسوبه لبوكاي ان أمراً غريبا مازال يحير البروفيسور
موريس .. ألا وهو :
كيف بقيت هذه الجثة أكثر سلامة من غيرها رغم أنها استخرجت من البحر حتى همس أحدهم في أذنه قائلا : لا تتعجل مسيو موريس …. فإن المسلمين يعرفون بالفعل (( غرق هذه المومياء )) .. فقرآنهم منذ 14 قرنا يخبرهم بذلك وبقي موريس بوكاي حائراً ..
فحتى الإنجيل لم يتحدث عن نجاة هذه الجثة وبقائها سليمة .. لا التوراة ولا الإنجيل ذكر مصير جثة فرعون بعد أن تمت معالجة جثمان فرعون وترميمه أعادت فرنسا لمصر المومياء ..ولكن موريس لم يهنأ له قرار ولم يهدأ له بال منذ أن هزه الخبر الذي يتناقله المسلمون عن سلامة هذه الجثة .. فحزم أمتعته وقرر السفر لبلاد المسلمين لمقابلة عدد من علماءالتشريح المسلمين .. وهناك كان أول حديث تحدثه معهم عما اكشتفه من نجاة جثة فرعون بعد الغرق !!!!… فقام أحدهم وفتح له المصحف وقرأ له قوله تعالى : فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُون
نظرة إلى كتاب موريس بوكاي نجده في صفحة 275 يتأسف على الوضع الذي آلت إليه مومياء الفرعون المقصود(مرنبتاح), فهو يعترف بأن المومياء ما كان لها أن تبقى بتلك الجودة لولا الظروف التي أحاطت بها طيلة آلاف السنين , وتفتقدها اليوم , فالمومياء المذكورة عانت وخلال السنوات الماضية , من تلف كبير داخلها. وبالتالي فإن بوكاي قد ناقض مقولة القرآن بأن جثة فرعون سوف تحفظ لتكون آية , فهاهي تتعرض لعوامل التلف, وسوف يكون مصيرها الاندثار
لفتت أنظار د.جمال مختار ومعاونيه إلى الحالة السيئة التي كانت عليها المومياء وهو ما دفع الدكتور مختار إلى الكشف على مومياء “رمسيس الثاني” في حضور كثيرين من بينهم”بوكاي” ليطمئن عليها فوجد المومياء بحالة أقل سوءا من حالة مومياء مرنبتاح..
.
تمضي القصة المزيفه باتجاه اكتشاف موريس بوكاي بأن هذا الفرعون قد مات غرقا
لقد كانت بقايا الملح العالق في جسد الفرعون ..مع صورة عظامه المكسورة بدون تمزق الجلد .. والتي أظهرتها أشعة إكس ..كان ذلك أكبر دلائل على أن الفرعون مات غريقا . و أنه قد تكسرت عظامه دون اللحم بسبب قوة انضغاط الماء . وأن جثته استخرجت من البحر بعد غرقه فورا ..ثم اسرعوا بتحنيط جثته لينجو بدنه!!
ولكن نجد في صفحة 275 ان بوكاي لم يحسم شكوكه قط بهذا الموضوع , يقول بوكاي (باحتمالية) أن يكون الفرعون قد مات غريقاً , أو بسبب رضوض أصابته , أو للسببين معاً , وبالتالي فإن بوكاي لم يحسم شكوكه قط بهذا الموضوع .
.
كما ان مومياء مرنبتاح عثر بها على نسبة عالية من الأملاح لآن الملح من المواد الاساسية للتحنيط و ليس لان الفرعون مات غرقا.
.
.
.
ختاما بوكاي لم يكن إطلاقا ضمن الوفد المشرف على علاج رمسيس في متحف الإنسان بباريس وحين وصل رع مسيس إلى باريس استقبل وفقا لمراسم إستقبال رؤساء الدول.

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

محمد صلاح ينافس على الفوز بجائزة الكرة الذهبية 2018

كشفت مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية عن القائمة السادسة والأخيرة من المرشحين للحصول على جائزة “الكرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *