الرئيسية / ارشيف الطليعة / رغم تعليق الجزء الخليجي من المشروع .. اقتراب إطلاق أول صافرة قطار عماني

رغم تعليق الجزء الخليجي من المشروع .. اقتراب إطلاق أول صافرة قطار عماني

%d9%82%d8%b7%d8%a7%d8%b1-%d8%b9%d9%85%d8%a7%d9%86%d9%8a

 

كتب – محمد عمر :

يقترب مشروع سكة حديد عمان من إطلاق أول صافرة قطار مع الإعلان عن طرح مناقصات لجلب شركات استشارية عالمية في المشروع الهادف لإنشاء شبكة سكة حديد تمتد لنحو 2135 كيلومترا.

فقد أعلنت شركة قطارات عمان المسؤولة عن تطوير شبكة السكة الحديد عن طرح مناقصات لشركات استشارية للعناصر الأساسية للمشروع العملاق، من بينها عمليات التشغيل والصيانة والبنية الأساسية والعربات والإدارة ومرافق السكة الحديد ونظام العبور الجماعي والخدمات المصاحبة التي تغطي المناجم والموانئ.

ويعد المشروع جزءا من البنية الأساسية العملاقة للنقل واللوجستيات التي يتم التخطيط لها بشبكة سكة حديد لأعمال الشحن ونقل الركاب. كما يتوقع أن تكون الشبكة جزءا من شبكة السكة الحديد لدول مجلس التعاون الخليجي، حيث ستوفر تواصلا بدول مجلس التعاون الخليجي عبر دولة الإمارات العربية المتحدة عند منفذ البريمي وخطمة ملاحة ثم بعد ذلك اليمن. ويتوقع أن يشكل مد شبكة السكة الحديد إلى الموانئ دعما لتطوير السلسلة اللوجستية.

ويشترط العقد أن تكون الشركة الاستشارية لها خبرة لا تقل عن 15 عاما في هذا المجال، ويتعين الحصول على كراسة شروط المناقصة بحلول السابع من نوفمبر القادم وتقديم العروض بحلول 12 ديسمبر المقبل.

ويمكن عقد اجتماع توضيحي قبل طرح العروض على حسب الحاجة خلال مرحلة تقديم العروض. وبحسب مصادر في قطاع البنية الأساسية يعد طرح المناقصات خطوة مهمة في تنفيذ المشروع، حيث ستكون أول مناقصة كبيرة تطرحها شركة قطارات عمان منذ إلغاء مناقصات العام الماضي لعدد من الخدمات من بينها الحصول على الأرض.

وكان قد تم تعليق الجزء الخليجي من المشروع بعدما قررت قطارات الاتحاد تعليق المرحلة الثانية من شبكتها إلى حدود السلطنة العام الماضي.

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

وزير التعليم يؤكد أهمية بناء منظومة تعليمية بأسس جديدة

وزير التعليم  يؤكد أهمية بناء منظومة تعليمية بأسس جديدة       كتبت ناريمان حسن …