الرئيسية / تكنولوجيا / سلطنة عمان أفضل المشاريع التقنية في الوطن العربي .. والأولى عربيا في مؤشر بدء الأعمال

سلطنة عمان أفضل المشاريع التقنية في الوطن العربي .. والأولى عربيا في مؤشر بدء الأعمال

%d8%a8%d9%84%d8%af%d9%8a%d8%aa%d9%8a

كتب – محمد عمر :

حصدت بلدية مسقط جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية لأفضل المشاريع التقنية في الوطن العربي في دورتها السادسة عشرة، وذلك عن مشاركتها بمشروع تطبيق الهواتف الذكية “بلديتي” ؛ كأحد المشاريع التقنية المقدمة من القطاع الحكومي بسلطنة عُمان، والتي أعلنت نتائجها خلال المؤتمر الصحفي المنعقد مؤخراً بمقر الجائزة بدولة الكويت، وتم فيه تتويج عشرة فائزين بفئات الجائزة المعلوماتية لعام 2016م. التى ركزت في هذا العام على تعزيز المشاركة مع الجهات والمؤسسات العربية؛ فقد قامت تلك الجهات والمؤسسات بترشيح المشاريع التقنية المتقدمة في الوطن العربي، ليقوم فريق الجائزة بعد ذلك برصد تلك المشاريع ،وتصفيتها وتأهيلها لمرحلة التحكيم وفق معايير موضوعية محددة، وجاءت فكرة الجائزة هذا العام مركزة على تحديد أفضل المشاريع التقنية في الوطن العربي؛ لما لهذه المشاريع من أهمية كبيرة فيما يحدث من تحولات لدى الأفراد والمجتمعات.

ففي ظل النمو المتسارع والهائل لاستخدام الأجهزة النقالة والذي يشهده العالم بأسره، درست بلدية مسقط بعمق هذا التوجه، واعتمدت مشروع توفير خدماتها بسهولة ويسر ضمن تطبيق للهواتف الذكية تم تسميته بتطبيق ” بلديتي ” .

فكرة المسمى

وقد جاءت تسمية التطبيق ”بلديتي” لتعزيز علاقة الشراكة والانتماء والتقدير بين المستفيد وبلدية مسقط والذي يحمل أيضا مضامين الهوية الحقيقية للبلدية.

وتم اعتماده برؤية واضحة “توفير خدمات العمل البلدي للمستفيدين في أي زمان ومكان” لذلك يعد التطبيق نافذة إلكترونية جديدة للعديد من الخدمات التي تقدمها بلدية مسقط لمختلف شرائح المجتمع سواء كانوا مواطنين، أو مقيمين، أو زوار للمحافظة بالإضافة إلى القطاع الخاص والشركات والمستفيدين من خدمات العمل البلدي العامة مثل : خدمات مواقف المركبات كطلب الحصول على تصاريح مواقف المركبات، وتجديدها ،ودفع مخالفات المواقف، بالإضافة إلى تجديد عقود الإيجار السكنية والتراخيص البلدية للأنشطة التجارية وتراخيص البناء ويقدم التطبيق أيضا معلومات قيمة حول مسقط للزوار وللسياح، ويعد التطبيق أحد أفضل القنوات للوصول إلى خدمات مركز اتصالات مسقط حيث يساهم في توصيل الملاحظات بدقة الأمر الذى يساعد في عملية معالجة تلك الملاحظات مستفيدا من مميزات التقاط الصورة وإرسالها الفوري للمركز مع إحداثيات المواقع.

%d8%a8%d9%84%d8%af%d9%8a%d8%aa%d9%8a1

مميزات التطبيق

يتفرد التطبيق بمميزات هامة للمستخدم تساعده في إدارة سجلاته ومتابعة معاملاته مع البلدية من خلال :لوحة تحكم ذكية تفاعلية تحتوي على ملخص بياني لأهم البيانات عن معاملاته والاشعارات التنبيهية لها وحالتها من حيث السريان والانتهاء ،وإمكانية عرض بيانات المعاملات في خرائط “جيومكانية” توضح مواقع وجود العقارات والممتلكات المرتبطة بالمستخدم على سبيل المثال مواقع (تراخيص البناء- عقود الإيجار – المحلات التجارية للتراخيص البلدية ) ويتم عرضها بالطريقةالتي تسهم في إتخاذ القرارات الإجراءات المناسبة من قبل المستفيد في الوقت المناسب.

واستحدثت بلدية مسقط تطبيق “بلديتي” للأجهزة الذكية لمواكبة عمليات التطور الرقمي في ظل النمو المتسارع الذي يشهده قطاع تقنية المعلومات، والانتشار الواسع لاستخدام الهواتف الذكية، لتحقيق أقصى استفادة من التقنيات والتكنولوجيا الحديثة من أجل تطوير وتعزيز آليات التواصل مع المستفيدين من الخدمات البلدية، وذلك من خلال توفير أكبر قدر من الخدمات الالكترونية بشكل ميسر وسهل وتفاعلي، مما يسهم في تنويع سبل التفاعل مع خدمات العمل البلدي، والارتقاء بجودة الأداء المؤسسي وكفاءته، وتطوير الخدمات المقدمة للمستفيدين، وتعزيز مبدأ الشفافية، وزيادة الثقة بينها وبين المتعاملين.

حيث يوفر تطبيق “بلديتي” وسيلة ذكية للوصول إلى خدمات بلدية مسقط في أي مكان وأي وقت تحت شعار: “بلديتي.. وسيلتك نحو حياة ذكية”، ويقدم التطبيق باقة متنوعة من الخدمات التفاعلية مع إمكانية الدفع المباشر بطريقة آمنة مثل: تجديد التراخيص البلدية، وتجديد عقود الإيجار، وتجديد تراخيص البناء، وخدمات مواقف السيارات مثل التصاريح، وحجز المواقف، ودفع قيمة مخالفات السيارات، وغيرها من الخدمات التفاعلية.

إلى جانب ذلك، يساهم التطبيق في تسهيل خدمات التواصل مع بلدية مسقط عبر وسائل تفاعلية متنوعة؛ كالتواصل مع مركز اتصالات مسقط (1111)، حيث يتيح التطبيق للمستخدم إمكانية تقديم جميع أنواع البلاغات الخاصة بخدمات البلدية؛ كالخدمات الصحية والنظافة ومكافحة الآفات وخدمات التشجير أو الإنارة أو الطرق أو المباني وغيرها. ويتم آلية إحالة البلاغات إلى الجهة المختصة بالبلدية والمكلفة بمعالجة نوع البلاغ المحدد، كما يمكن لمستخدم التطبيق متابعة حالة البلاغات التي تم تقديمها، أو التعرف على جميع الإجراءات التي تمت؛ حيث يتضمن التطبيق إمكانيات متعددة، ومنها إمكانية تحديد موقع البلاغ تلقائياً، وإرفاق صورة للحالة المراد معالجتها.

ويتضمن التطبيق جوانب معلوماتية عديدة؛ كتوفيره معلومات متنوعة عن بلدية مسقط، وأهم أنشطتها وفعالياتها، إضافة إلى كل ما يهم المقيم والسائح بمحافظة مسقط، حيث يعمل التطبيق على توفير قاعدة بيانات خاصة بمسقط، وأهم المعالم السياحية والرئيسية بها؛ كالمساجد والمستشفيات والمطاعم ومراكز التسوق والمواقف وأماكن الجذب السياحي، إلى جانب عرض أرقام الطوارئ، وإضافة خاصية تحويل العملات. ويمكن للمستفيد الوصول إلى تلك الأماكن عن طريق الاطلاع على الخريطة التفاعلية بالتطبيق.

%d8%a8%d9%84%d8%af%d9%8a%d8%aa%d9%8a2

ويضاف إلى مميزات التطبيق خاصية التسجيل باستخدام التصديق الإلكتروني PKI، والذي يمكن المستخدم من إنشاء ملفه الشخصي بطريقة آمنة وسهلة، ومتابعة جميع معاملاته المرتبطة بخدمات بلدية مسقط؛ كالتراخيص البلدية، وعقود الإيجار، وتصاريح البناء وغيرها من الخدمات بفعالية، وتلقي الإشعارات عنها؛ كإشعار المستخدم بانتهاء مدة سريان العقد أو التصريح أو عندما يوشك على الانتهاء، وذلك حتى يتمكن المستفيد من المباشرة في تجديدها ودفع الرسوم المستحقة.

كما يأخذ التطبيق في الاعتبار إضفاء ميزة الخصوصية في الاستخدام، وذلك فيما يتعلق بتغيير صورة الملف الشخصي، والمظهر العام للتطبيق، وتخصيص الخدمات والأعمال التي يرغب المستفيد بتلقي الإشعارات عنها، وقائمة للمفضلة من الخدمات لتسهيل إدارة ومتابعة معاملات المستفيد. ويوفر التطبيق لوحة تحكم ذكية تحتوي على خدماته المفضلة، ويمكن بسهولة متابعة التنبيهات الواردة عبر ملخص بياني، إضافة إلى إجراء بحث يتمكن من خلاله من عمل اللازم بشأن الخدمات التي تتطلب إجراءات فورية كالتجديد أو المتابعة، كما يوفر تطبيق “بلديتي” خيار عرض كافة الخدمات ذات الصلة في خريطة جغرافية تفاعلية، إلى جانب ذلك، يمكن للمستخدم الاستفادة من العديد من الخدمات الأخرى بدون الحاجة إلى المصادقة الإلكترونية، كخدمات إدارة مواقف السيارات، وعرض مشاريع بلدية مسقط، والبحث عن مكان في مسقط، والتواصل مع بلدية مسقط.

 

حصول السلطنة على المركز الأول عربيا والـ«32» عالميا

في مؤشـر بدء الأعمال

رحب رجال الأعمال بحصول السلطنة على المركز الأول عربيا والثاني والثلاثين عالميا في مؤشر بدء الأعمال متقدمة 127 مركزا عن العام الماضي وذلك في تقرير ممارسة الأعمال الصادر من البنك الدولي لعام 2017م، مثمنين الجهود الكبيرة التي بذلتها وتبذلها وزارة التجارة والصناعة في تسريع خطوات إنشاء الأعمال وفتح شركات على اختلاف أنواعها.
وأكدوا أن نظام استثمر بسهولة يحقق نجاحات كبيرة في بدء الأعمال في السلطنة، ويسجل أرقاما قياسية في الإنجاز، وهذا تطور مهم أدى إلى حصول السلطنة على المركز المتقدم عالميا في بدء الأعمال وفق التقرير الدولي مطالبين الجهات الأخرى أن تحذو حذو وزارة التجارة والصناعة في تسريع الخطوات المكملة لإصدار السجلات التجارية وممارسة الأعمال في السلطنة لكي تكتمل منظومة العمل في البلاد، بما يخدم الاستثمار والمستثمرين، ويسهم في تسريع وتيرة العمل في المعاملات المرتبطة بالسجلات التجارية، وجذب الاستثمار، موضحين بأن العمل الاقتصادي في البلاد يحتاج إلى المزيد من تضافر الجهود لإنجاح هذه الخطوات ودفع ممارسة العمل التجاري بكافة أنواعه.

%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%84%d8%b7%d9%86%d8%a9-%d8%aa%d8%ad%d8%b5%d8%af-3-%d9%85%d9%8a%d8%af%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d8%b0%d9%87%d8%a8%d9%8a%d8%a9-%d9%81%d9%8a-%d9%85%d9%84%d8%aa%d9%82%d9%89-%d8%a7

السلطنة تحصد 3 ميداليات ذهبية في ملتقى العلوم للشباب الخليجي بالدوحة

 

حققت السلطنة مراكز متقدمة في ملتقى العلوم الـ22 للشباب الخليجي الذي ينظمه النادي العلمي القطري بالعاصمة القطرية في الفترة من 22 وحتى 28 أكتوبر الجاري، وذلك بمشاركة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

مشاركة السلطنة تمثلت في النادي العلمي بوزارة التراث والثقافة، وحضور عدد من الشباب العماني الذين أحرزوا نتائج مشرفة وجاءوا بثلاث ميداليات ذهبية وشهادات تقدير نظير مشاركتهم المشرّفة، وهم سارة بنت عبدالله الجابرية والمشاركة بمشروع “استخراج الذهب من المخلفات الإلكترونية”، وحمد بن عبدالله السالمي المشارك بمشروع عيّنات من غير ألم ، وراشد بن عبدالله الزعابي المشارك بمشروع “جهاز ترشيد استهلاك المياه والضوء الذكي”، وذلك ضمن معرض أقيم بمجمع سيتي سنتر التجاري على مدار أربعة أيام.

ملتقى العلوم الـ22 للشباب الخليجي يهدف إلى تنمية المواهب العلمية لدى الشباب وتبادل الخبرات بين أبناء الأندية العلمية بدول المجلس، وتوثيق أواصر التعاون بينهم.
وتشارك كل دولة خليجية في هذا الملتقى بوفد مكون من رئيس وإداريين إضافة إلى ستة أعضاء من الفئة العمرية الصغيرة للأعمار من 11 ـ 15 سنة و6 أعضاء من الفئة العمرية من 16 ـ 25 سنة، ويشارك الأعضاء من الفئة العمرية الكبيرة بمعرض علمي لأحدث ابتكارات شباب دول المجلس بـ4 مشاريع علمية لكل دولة، فيما تقام حلقات عمل وأنشطة ومسابقات بمقر النادي للفئة العمرية الصغيرة ومنها (حلقة علوم مرحة، وحلقة الفاب لاب، وحلقة الطاقة المتجددة، وحلقة الروبوت الذكي).

وجاء اختيار المشاريع العمانية المشاركة في المعرض، نتجية للإقبال الكبير من المبتكرين العمانيين الراغبين في المشاركة، ولأجل ذلك تم تشكيل لجنة من قبل النادي العلمي في السلطنة لاختيار المشاريع، ووقع الاختيار على مشروع استخراج الذهب من المخلفات الالكترونية للمخترعة سارة الجابرية ومشروع جهاز التحكم بأخذ عينات طبية بأقل ألم للمخترع حمد الجابري ومشروع جهاز تنقية الماء المتنقل والذي يعمل بالطاقة الشمسية للمخترعة الريم الهديوية ومشروع جهاز ترشيد استهلاك المياه والوضوء الذكي للمخترع راشد الزعابي. وعلى هامش الملتقى نظمت زيارات للوفود المشاركة إلى مؤسسة الحي الثقافي “كتارا” وسوق واقف ومنطقة اللؤلؤة والمتحف الإسلامي، كما أقيمت مسابقة للشباب الخليجيين المشاركين هدفها تنمية المهارات والذكاء.

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

أوبو العالميه تبحث إقامة مصنع هواتف محمولة بمصر.

كتبت ناريمان حسن تبحث شركة اوبو الصينية الكبرى المتخصصة فى إنتاج الهواتف المحمولة التوسع فى …