الرئيسية / ارشيف الطليعة / سلطنة عمان الثاني عربيا وخليجيا والـ26 عالميا في المؤشر العالمي للأمن الغذائي

سلطنة عمان الثاني عربيا وخليجيا والـ26 عالميا في المؤشر العالمي للأمن الغذائي

ألسلطان قابوس بن سعيد

كتبت – هناء أحمد :

حصلت سلطنة عُمان على المستوى الثاني عربيا وخليجيا والسادس والعشرين عالميا ضمن تقرير المؤشر العالمي للأمن الغذائي 2016م الصادر عن مجلة الإيكونومست البريطانية والذي تقوم المجلة بإصداره بشكل سنوي من بين (113) دولة شملها التصنيف.

وبين التقرير أن سلطنة عُمان حصلت على (73,6) نقطة من (100) نقطة على مستوى العالم مرتفعة بمعدل (0.9) نقطة عن عام 2015م .. وشمل التقرير كافة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث جاءت في المستوى الثاني عربيا وخليجيا.

كما تم تصنيف عُمان بين الدول ذات المقومات البيئية الأفضل المواتية للأمن الغذائي وذلك إلى جانب دول مثل (أستراليا ونيوزيلاندا وكوريا الجنوبية والنرويج وسويسرا والولايات المتحدة الامريكية)، كما صُنفت السلطنة من ضمن أكثر الدول إنفاقا على الأبحاث الزراعية بين الدول متوسطة الدخل ويعود ذلك إلى جهود الحكومة نحو السعي إلى تنويع مصادر الدخل البديلة للنفط.

يُذكر أن المؤشر العالمي للأمن الغذائي يقيس وضع الأمن الغذائي في دول العالم وفقا لمعايير الأمن الغذائي الأساسية وهي مؤشر القدرة على الحصول على الغذاء وحصلت السلطنة على (74.2) نقطة من (100) نقطة لتحصل على الترتيب الـ (32) عالميا في هذا المعيار، وفي وفرة الغذاء حصلت السلطنة فيه على (73.2) نقطة من ( 100 ) نقطة لتحصل على المركز الـ (21 ) عالميا في هذا المعيار وسلامة وجودة الغذاء وحصـلت علـى (73) نقطـة من (100) نقطة لتحصل على المركز الـ (26) عالميا في هذا المعيار.

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

وإن عدتم عدنا.. عن كشك الفتوى

كتب : عادل نعمان   المسئولون عن مترو الأنفاق تصرفوا فيه، وكأنه عزبة ورثوها كابراً …