الرئيسية / ارشيف الطليعة / سلطنة عمان تترأس منظمة المرأة العربية في دورتها الجديدة

سلطنة عمان تترأس منظمة المرأة العربية في دورتها الجديدة

%d9%85%d8%a4%d8%aa%d9%85%d8%b1-%d9%85%d9%86%d8%b8%d9%85%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b1%d8%a3%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1%d8%a8%d9%8a%d8%a9

كتبت – هناء أحمد :

تولت سلطنة عمان رئاسة منظمة المرأة العربية في دورتها الجديدة . وأعلن المؤتمر السادس للمنظمة في ختام أعماله التي عقدت على مدى يومين بالقاهرة عن تولي السلطنة رئاسة الدورة الثامنة حتى مارس 2019 .

ترأست وفد السلطنة الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميل السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية وعضو المجلس التنفيذي للمنظمة.وقدمت سلطنة عمان  خلال المؤتمر ورقة عمل عن محددات مساهمة المرأة الاقتصادية في المجتمع العماني عرضتها الباحثة أصيلة بنت علي الزرعية من مركز البحوث الإنسانية بجامعة السلطان قابوس وأوضحت فيها أن عملية التطور والتحديث التي لحقت بالمجتمع أحدثت تغيرات  ايجابية عميقة وجذرية في بنية الأسرة وفي مكانة المرأة ومشاركتها الاجتماعية والاقتصادية حيث ارتفعت حسب الدراسة التي قامت بها نسبة المؤيدين لعمل المرأة التي تشهد ارتفاعا كبيرا في ظل الاهتمام  بتدريب وتأهيل النساء لاقتحام مجالات عمل جديدة.

أكدت المنظمة في  البيان الختامي للمؤتمر السادس الذي عقد على مدى يومين بالقاهرة أن الظروف الحالية التي تمر بها المنطقة تفرض أهمية التضامن الإقليمي وتتطلب تضافر جميع الجهود في المنطقة العربية، ومنها جهود النساء اللائي يساهمن بدور أساسي في التنمية الشاملة والمستدامة.

شدد البيان على ضرورة أن تقوم المرأة العربية بأدوار جديدة تتمثل في دعم المؤسسا الوطنية نحو الإصلاح وحفظ التماسك الاجتماعي في مواجهة الصراعات والنزاعات،وحماية الأمن الوطني في مواجهة تيارات التطرف والإرهاب، ودعم التضامن العربي فيمواجهة عوامل الفرقة.وأفاد البيان الختامي لمنظمة المرأة العربية بأن هذه الأدوار الجديدة تحتاج إلى الدعم وإلى إزالة المعوقات الثقافية والاقتصادية التي تعترضها لكي تتمكن المرأة من أداء مهمتها السامية في التغيير والبناء الوطني.

أصدر المؤتمر في ختام مناقشاته مجموعة من التوصيات تتعلق بتفعيل دور المرأة في مواقع صنع القرار، والعمل على إزالة جميع المعوقات الثقافية عبر تصحيح الصورة الذهنية للمرأة في الثقافة المجتمعية، وإعداد قاعدة بيانات بالخبيرات العربيات في مختلف المجالات وإتاحتها.

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

وزير التعليم يؤكد أهمية بناء منظومة تعليمية بأسس جديدة

وزير التعليم  يؤكد أهمية بناء منظومة تعليمية بأسس جديدة       كتبت ناريمان حسن …