الرئيسية / ارشيف الطليعة / سلطنة عمان تفوز بالمركز الأول في الملتقى الدولي للكاريكاتير بالكويت

سلطنة عمان تفوز بالمركز الأول في الملتقى الدولي للكاريكاتير بالكويت

%d9%85%d9%84%d8%aa%d9%82%d9%89-%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%88%d9%8a%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%88%d9%84%d9%8a-%d9%84%d9%84%d9%83%d8%a7%d8%b1%d9%8a%d9%83%d8%a7%d8%aa%d9%8a%d8%b1

كتب – محمد عمر :

فازت سلطنة عُمان بجائزة المركز الأول بمحور الرسم ، وذلك في النسخة الأولى لملتقى الكويت الدولي للكاريكاتير، والتي شارك بها 232 فنانا من 52 دولة حول العالم.

وحقق ممثلا لسلطنة عُمان الفنان فهد الزدجالي، الرسام الكاريكاتيري في جريدة عمان، المركز الأول بمحور رسم الفنان الكويتي عبدالحسين عبد الرضا ، والذي تم اختياره ليكون الشخصية الرئيسية للملتقى، لما له من سيرة كبيرة في مجال الدراما الخليجية وتاريخ زاخر بالأعمال الفنية التي عاصرت عدة أجيال وأزمان رسخت شخصيته في أذهان الكبار والصغار في كافة دول مجلس التعاون الخليجي.

وقد تنافس المشاركون في أربعة محاور، الأول رسم عبدالرضا ، والثاني حول المحافظة على المياه، والثالث حول العنف ضد الأطفال، أما المحور الرابع فقد كان محورًا حرًا.

تضمن الملتقى ، عدة ندوات عن  المرأة والكاريكاتير، والمعارض الدولية ، والكاريكاتير الصامت، إضافة إلى حلقات عمل قدمها عدد من الفنانين .. وقد جمعت لوحة الزدجالي أكثر من 15 شخصية فنية.

 

كان ملتقى الكويت الدولي للكاريكاتير قد اختتم أعماله التي استمرت أربعة أيام تحت رعاية وزير الإعلام ووزير الدولة لشئون الشباب ورئيس المجلس الوطني الكويتي للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح.

تم خلال الملتقى تأسيس فرع الكويت من قبل اتحاد منظمات الكاريكاتير الدولي (فيكو) على ان يرأس فرع الكويت رئيس الملتقى الفنان جمال اللهو الذي سيكون مسؤولا عن فنون الكاريكاتير في منطقة الخليج العربي.

وكانت شخصية الملتقى الفنان الكويتي عبدالحسين عبدالرضا الذي تم تكريمه في اليوم الاول من الملتقى كما قدم فنانو الكاريكاتير المشاركون من عدة دول من العالم رسوما معظمها عن الفنان عبدالرضا.

وتم في اليوم الأول إلى جانب تكريم شخصية الملتقى تكريم رائدي الكاريكاتير في الكويت الفنان عبدالسلام مقبول والفنان عبدالرضا كمال كما تم إعلان نتائج مسابقة الملتقى والإعلان عن الفائزين عن مشاركاتهم في رسم الكاريكاتير.

وأعلنت لجنة التحكيم فوز الفنانة دلال قيسي من لبنان في المحور البيئي كما قررت منح شهادات تقدير ليوسف بن سيف من الكويت وعلي خليل من البحرين.

وفاز في محور (عبدالحسين عبدالرضا) الفنان فهد الزدجالي من سلطنة عمان ، كما منحت شهادات تقدير لخضر حسن من مصر وأحمد عبدالرسول من الكويت وعلي حسين من البحرين.

كما فاز الفنان عمر بيري من الأرجنتين في محور (العنف ضد الأطفال) كما تم منح شهادات تقدير لمريم الغيث من الكويت ومحمد سباعنه من فلسطين وشاهروخ حيدري من إيران.

وتضمن الملتقى الذي أقيم بمشاركة 243 فنانا من 53 دولة ندوات وورشا فنية منها ندوة عن (المرأة والكاريكاتير) وأخرى حول (الكاريكاتير الصامت) وورشة بعنوان (المعارض الدولية للكاريكاتير) إلى جانب نشاط رسم حي ومباشر لمجموعة من فناني الملتقى وورشة عمل للفنان علي حسين الصميخ وجلسة حوارية وشهادات لضيوف الملتقى.

 

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة

شاهد أيضاً

مدير مكتب التموين بالسويس : حق المغتربين تغير مكان بطاقتهم

كتب جمال شوقى     صرح مجدي عبد العال مدير عام التموين بأن المواطنين المغتربين …