الرئيسية / اخبار / شبكات الحيل الخامس للاتصالات

شبكات الحيل الخامس للاتصالات

تقنية الجيل الخامس للاتصالات اللاسلكية، والتي يُشار إليها عادة باسم (5G)، ستكون نسخة أسرع من إمكانيات شبكة الجيل الرابع4G الحالية. فبالنسبة لجهاز مثل الهاتف الذكي أو الحاسوب المحمول، فإن هذا يعني زيادة النطاق الترددي لبث واستقبال مقاطع الفيديو وإرسال الملفات بسرعة أكبر.

لكن التحديثات ستغير بشكل كبير الطريقة التي تتم بها معالجة البيانات، ويأتي ذلك مصحوبًا بمحاوف امنية . -مع تقنية الجيل الرابع4كانت “نواة” النظام هي المحور المركزي للشبكة الذي يستخدم أجهزة الحاسوب لفرز ومعالجة جميع البيانات. وطالما كانت النواة الأساسية للشبكة تتمتع بالحماية، كذلك كانت بياناتكم الخاصة متمتعة بالحماية. ومع تقنية الجيل الرابع4G، كانت “حافة” الشبكة – وهي الجزء المؤلف من الأبراج والهوائيات – منفصلة إلى حد كبير عن معالجة البيانات الأساسية.

غير أن تقنية الجيل الخامس5G مختلفة.

فمع تقنية الجيل الخامس5G، ستكون قوة المعالجة أقرب إلى الناس وأجهزتهم. إن زيادة قوة المعالجة في جميع أنحاء الشبكة تجعل شبكات الجيل الخامس5G أسرع كثيرا. ولكن هذا يعني أنه لن يعود هناك “حافة للشبكة”، وستحتاج الشبكة بأكملها إلى قدر الحماية ذاته الذي تتطلبه النواة وحدها في تقنية الجيل الرابع4G الحالية.

قال الدبلوماسي المعني بشؤون الفضاء الإلكتروني، روبرت ستراير، “إن عدم تداخل حدود الأمن في السابق بين العناصر الحاسمة وغير الحاسمة أمر قد ولّى وانتهى.” وأضاف ستراير قائلا، “لا يمكنكم التخفيف من مخاطر مورّدي الخدمة غير الموثوق بهم في شبكات الجيل الخامس5G من خلال وضعهم في “حافة الشبكة” لأن هناك تداخلًا بين الحافة والنواة الأساسية.”

لن تتحكم شبكة الجيل الخامس5G المدمجة في حجم أكبر من تدفقات البيانات فحسب، بل ستدعم أيضًا التطبيقات المهمة، مثل السيارات الذاتية التحكم، والتداوي عن بُعد، ما يثير مخاوف تتعلق بالسلامة.لذلم تشعر امريكا بالقلق من تقنية الجيل الخامس منذ البداية. إذ يمكن للدول أو الجهات غير الموثوق بها الوصول إلى نظام لشبكة تستخدم تقنية الجيل الخامس5G في نقاط مختلفة، وليس فقط من خلال نواة غير آمنة.

ومع اتفاق الدول على وضع معايير امنية لحماية مستخدمي شبكة الجيل الخامس5G، تجادل الولايات المتحدة بأن التقدم في تكنولوجيا الجيل الخامس5G يجعل عدم التداخل في السابق بين النواة والحافة أمرًا بلا معنى.

(Visited 15 times, 1 visits today)

المقال "شبكات الحيل الخامس للاتصالات" يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي فريق الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

كلية ليدز الدولية تطلق تطلق برنامجا عربيا للدراسة عن بُعد

كلية ليدز الدولية تطلق تطلق برنامجا عربيا للدراسة عن بُعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *