الرئيسية / ارشيف الطليعة / عالم واحد تنتج عرض مسرحي بعنوان “عرفني شكرًا” للتوعية بأهمية تداول المعلومات

عالم واحد تنتج عرض مسرحي بعنوان “عرفني شكرًا” للتوعية بأهمية تداول المعلومات

unnamed

كتب/ عمرو عبدالرحمن
أنتجت عالم واحد للتنمية عرضًا مسرحية تحت عنوان “عرفني شكرًا” وذلك لتوعية المواطنين بأهمية تداول المعلومات في الحصول على الخدمات الأساسية التي تقدمها الإدارات والمؤسسات الحكومية وبخاصة في قطاعي الصحة والتعليم، وذلك في قالب فني تراجيدي يبرز مخاطر عدم حصول المواطنين على المعلومات، ويتخلل العرض بعض المواقف الكوميدية التي تبسط إيصال الأفكار والمفاهيم الخاصة بتداول المعلومات للجمهور.

وجاء النص المسرحي انطلاقًا من المادة الدستورية رقم 68 من الدستور المصري 2014 والتي تنص على أن المعلومات والبيانات والإحصائات والوثائق الرسمية ملك للشعب , والإفصاح عنها من مصادرها المختلفة حق تكفلة الدولة لكل مواطن, وتلتزم الدولة بتوفيرها وإتاحتها للمواطنين بشفافية.. إلى آخر المادة، وكذلك المعايير الدولية لتداول المعلومات ومنها عدم تقديم مبرر للحصول على المعلومات باعتبار أنها حق للمواطنين، إلى جانب سرعة إطلاع المواطنين على المعلومات في قطاعي الصحة والتعليم باعتبارها قطاعات تمس حياة المواطنين بشكل يومي.

وقد تناول العرض أزمة غياب المعلومات في المستشفيات بشأن عدد الأسرة ومدى توافر فصائل الدم مع تسليط الضوء على أهمية تعاون الأطباء والموظفين مع طالبي الخدمات من الجمهور، كما تناول العرض أهمية تداول المعلومات من أجل تطوير التعليم وأهمية الكشف عن ميزانيات المدارس الحكومية وما تقدمه من خدمات للطلاب وأعمال الصيانة وغيرها من أمور ترتبط بتحسين العملية التعليمية.

يأتي هذا العرض المسرحي ضمن أنشطة حملة الحرية للمعلومات، التي أطلقتها عالم واحد للتنمية، للدفع نحو إصدار قانون ينظم ويتيح تداول المعلومات في مصر، وقد تم عرض المسرحية في عدد من المحافظات المصرية، منها القاهرة والإسكندرية وسوهاج وبني سويف والفيوم.

لمشاهدة العرض المسرحي على يوتيوب، يرجى زيارة الرابط :
www.youtube.com/watch?v=YY8cqb7_938

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

وزير التعليم يؤكد أهمية بناء منظومة تعليمية بأسس جديدة

وزير التعليم  يؤكد أهمية بناء منظومة تعليمية بأسس جديدة       كتبت ناريمان حسن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *