الرئيسية / حواء / عمانية أول خليجية مفوض قضائي بجامعة الدول العربية

عمانية أول خليجية مفوض قضائي بجامعة الدول العربية

العُمانية علياء بنت طالب بن حمد البوسعيدية

كتبت – هناء أحمد :

جاء ترشيح العُمانية علياء بنت طالب بن حمد البوسعيدية لتولي منصب مفوض قضائي بمحكمة الاستثمار العربية التابعة للأمانة العامة لجامعة الدول العربية انعكاسا للمكانة والثقة العالية التي تحظى بها المرأة العمانية بصفة خاصة والعربية بصفة عامة وتقديرا لجهود سلطنة عُمان الداعمة لهذه الهيئات والمنظمات الرامية إلى تحقيق الأهداف الإنسانية التي وضعت لأجلها ونشر الخير للبشرية جمعاء.

يؤكد هذا الاختيار حرص القيادة السياسية العُمانية على إبراز الدور الفاعل للمرأة العمانية في التنمية وتوفير كل الإمكانيات التي تكفل اندماجها في تحقيق الأهداف الإنمائية بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والإنسانية.

كانت هذه هي المرة الأولى التي تتقلد فيها امرأة عمانية خليجية هذا المنصب الرفيع بهذه الهيئة، وهذا يعني الاعتراف بمكانة المرأة العربية وقدرتها على العطاء.

يأتي هذا الاستحقاق الجديد في وقت تستعد فيه سلطنة عُمان للاحتفال بيوم النهضة في 23 يوليو المقبل والاحتفال بالعيد الوطني السادس والأربعين الذي يتوج مسيرة أربعة عقود وست سنوات من العمل المتواصل لبناء الوطن.

وتعتبر سلطنة عمان سباقة في تمكين المرأة ومشاركتها الفعالة في أنشطة المجتمع لتحقيق مكاسب تنموية للبلاد، حيث سنت العديد من التشريعات والقوانين كقانون الخدمة المدنية في القطاع الحكومي وقانون العمل في القطاع الخاص وقانون الأحوال الشخصية وغيرها التي تحمي حقوق المرأة وتزيل العقبات التي يمكن أن تقف عائقاً في سبيل المحافظة على هذه الحقوق والمكتسبات من القوانين.

تقلدت المرأة العمانية العديد من المناصب ,وشغلت مناصب مهمة في الدولة مثل وزيرة التعليم، ووزيرة التعليم العالي، وسفيرة السلطنة في دول مثل الولايات المتحدة وهولندا سابقا، ويضاف إلى ذلك 15 امرأة تشغل منصب مستشارة، و13 يشغلن منصب مدير عام، وعمانيتين تم تعيينهما بمنصب سفيرة، إضافة إلى 5 نساء يشغلن منصب وكيلة ادعاء عام ثانِ، بالإضافة إلى 3 وزيرات في عام 2008م. وبلغت نسبة النساء في مجلس الدولة 18% عام 2015 حيث عيّن السلطان قابوس سلطان عُمان 12 امرأة في عضوية مجلس الدولة وفق مرسوم سلطاني بتعيين أعضاء مجلس الدولة للفترة السادسة 2016 – 2020.

وفي استحقاق جديد حققته المرأة في سلطنة عٌمان، تضمن المرسوم السلطاني  رقم (24 / 2016) الذي أصدره السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان بشأن تعيين أعضاء اللجنة العمانية لحقوق الإنسان، تعيين أربعة عضوات جديدات من إجمالي أربعة عشر عضواً في اللجنة.

يُذكر أن محكمة الاستثمار العربية تأسست عام 1980 كهيئة تابعة لجامعة الدول العربية وكان الهدف من إنشائها هو ترجمة لأهداف اتفاقيات العمل الاقتصادي العربي والقرارات الصادرة من المجلس الاقتصادي لجامعة الدول العربية لتعزيز التنمية العربية الشاملة والتكامل الاقتصادي العربي، وكذلك أن تختص بفض المنازعات التجارية والاقتصادية والاستثمارية بين الدول العربية.

 

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

أكلات الرجيم الأكثر قدرة علي التخسيس

تقديم : مروة  عامر أكلات الرجيم الـ17 الأكثر قدرة علي التخسيس كم عدد المرات التي …