الرئيسية / سيارات / فرنسا تدشن أول طريق مصنوع من الخلايا الشمسية

فرنسا تدشن أول طريق مصنوع من الخلايا الشمسية

%d8%b7%d8%b1%d9%8a%d9%82-%d9%84%d9%84%d8%b3%d9%8a%d8%a7%d8%b1%d8%a7%d8%aa

 

كتبت – هناء أحمد :

دشنت بلدية أو-بيرش الفرنسية مشروع طريق “Wattway” الذي يعد الأول من نوعه في العالم، فالطريق مصنوع من خلايا شمسية قادرة على توليد الكهرباء من خلال امتصاص أشعة الشمس وتخزينها في بطاريات.

والطريق الذي أطلق عليه اسم المشروع (Wattway) يمتد لنحو كيلو متر واحد، وقد عمدت الدولة الفرنسية إلى ذلك لتجربة مدى فاعليته وقدرته على التحمل على مدار السنين.

وقد تكلف تجهيز الطريق قرابة خمسة ملايين دولار أمريكي، واستهلك نحو 2880 لوح شمسي تمت معالجتها وطلائها بمادة تحتوي على الـ”silicon.If” المقاوم للأحمال، حيث من المتوقع أن يسافر عبر هذا الطريق نحو 2000 سيارة يوميًا.

هذا وقد أكدت متحدثة باسم مبادرة الحكومة الفرنسية الرامية لبناء هذه النوعية من الطرق، أنهم بصدد إنشاء قرابة 990 كيلو متر من هذه النوعية من الطرق على مدار الأعوام الخمس القادمة.

على الجانب الآخر أبدى العديد من المواطنين الفرنسين تخوهم من عدم جدوى هذا المشروع، معللين بأن طبيعة بلادهم لا تتناسب بشكل كبير مع توليد الطاقة من أشعة الشمس، حيث أن الشمس تغيب في أوقات كثيرة من العام، فضلاً عن فصل الشتاء الذي تغطي فيه الثلوج الطرق بكثافة.

وزير البيئة الفرنسي سيجولين روايال قال إن الدولة قيد تنفيذ عدد من المشروعات التي تعتمد على الطاقة الشمسية، وهذه النوعية من الطرق هي بداية لمشروعات أخرى سيتم تدشينها في السنوات الأربع القادمة، لا سيما في غرب بريتاني وجنوب مرسيليا.

وقال متحدث باسم شركة الهندسة المدنية كولاس إحدى شركات عملاق التشييد بويجوس، والتي أشرفت على بناء هذا الطريق، إن فرنسا تتجه بشكل ملحوظ نحو استخدام الطاقة الشمسية خاصة أن تكلفة إنتاجها انخفضت بنسبة 60% ما بين عامي 2009 و2015.

يذكر أن كل من هولندا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية تسعى إلى تشييد طرق مشابهة للذي نفذته فرنسا، وذلك للاستفادة بأكبر قدر ممكن من الطاقة التي يتم توليدها من أشعة الشمس.

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

حواجز ذكية للطرق السريعة تمنع حوادث المرور

كتبت – هناء أحمد : قامت شركة “ETI CO LTD” الكورية الجنوبية، بتصميم اختراع ذكي …