الرئيسية / اخبار مصرية / فيديو: 90 % من عمالة الأطفال في مصر بسبب الفقر

فيديو: 90 % من عمالة الأطفال في مصر بسبب الفقر

غادة شلوب 2

كتب/ عمرو عبدالرحمن
أكد المحامي والمحكم الدولي، محمد لبيب، أن عمالة الأطفال في مصر نوع من أنواع خرق القانون، لافتًا إلى أن الطفل من الناحية القانونية، هو من لم يتم 18 سنة، والدستور الجديد الذي أقر في عام 2014 ، يتواجد به حماية للطفل من جميع أنواع الاستغلال في المادة 80، وهناك حقوق واجبة للدولة تجاه الطفل، بالحماية من جميع أنواع الاستغلال سواء التجاري أو الجنسي.

جاء ذلك خلال برنامج “كلام في سرك” مع الإعلامية راغدة شلهوب على قناة “الحياة -2″، وقال “لبيب”: إن هناك قانونًا يحمي الطفل من الاستخدام السيئ، وقانون العمل ينظم عمالة الأطفال بداية من 18 سنة، ولكن الظروف الاقتصادية للدولة وحاجة الأسر جعلت الأطفال يلبون احتياجات أسرهم المالية.

وأشار إلى أن هناك تخوفًا من موظفي وزارة القوى العاملة في حالة التفتيش في مناطق المهن والحرف على عمل الأطفال الصغار من التعدي عليهم، مطالبًا بوجود صلاحيات تدعم هؤلاء الموظفين في الرقابة والتفتيش.

أما د. رانيا الماريا، خبيرة التنمية البشرية، فأوضحت أن هناك 215 مليون طفل يعملون بدوام كامل بحسب منظمة الصحة العالمية، لافتة إلى أن الحالة الاقتصادية المتدنية سبب رئيسي في هذا الرقم المخيف.

وقالت: إن هناك 17 اتفاقية دولية من 183 اتفاقية لمنظمة العمل الدولية تحد من عمل الأطفال ولكن لا تمنعها، موضحة أن 90 % من الأطفال الذين يعملون في مصر، لأسباب تتعلق بالفقر وضيق اليد.

 

 

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

حملة مع السيسي للحصاد 2018

جارٍ التحميل نموذج دعم حملة مع السيسي للحصاد 2018 …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *