الرئيسية / ارشيف الطليعة / كتاب عماني يستعرض “دروس وحكم من أخلاق العرب”

كتاب عماني يستعرض “دروس وحكم من أخلاق العرب”

دروس وحكم من أخلاق العرب

 

كتب – محمد عمر :

أصدرت هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بسلطنة عمان، مؤخرًا كتاب سلسلة البحوث والدراسات في الوثائق الوطنية والدولية الجزء التاسع بعنوان “دروس وحكم من أخلاق العرب” من تأليف الشيخ ناصر بن محمد بن راشد الزيدي.

ويبرز مؤلف الكتاب مجموعة من الدروس والحكم ذات الصلة بأخلاق العرب على اختلاف الأزمنة ليطلع القارئ العربي بصورة عامة والقارئ العماني على وجه الخصوص بالأخلاق الحميدة.

ويحتوي الكتاب على أربعة أبواب تطرّق المؤلف في الباب الأول من الإصدار إلى “أخلاق القرآن” من حيث تكـريـم الله للإنسـان وفـضل آدم وسـجـود المـلائكـة وأنـواع تكـريم الله للإنسان وتكـريم الإنسان بالكـتابـة وبما سخـر له والتكـريم بإرسـال الرسـل والـذكـر في المـلأ الأعـلى وحـفـظ الإنسان ورعـايته وتكـريم الإنسان لنـفـسه

وفي الباب الثاني تناول المؤلف “مـواقـف العـلماء” وفـضل العـلماء ونصائحهم وبعض المواقف المنشودة من قبل بعض الأئمة والــدين والخـلـق والـزواج المـبارك ووصايا الـزواج.

فيما أعرج في الباب الثالث “حـول الشـباب” والذي تطرق من خلاله إلى مـرحلة الطـفـولة وفـوائـد الاعـتـقـاد والشباب وقادة المستـقـبـل وعـزة الشـباب بطـموحه ودور العـبادات في الرقي وحـق الأبـناء عـلى الآباء والعـلـم خـير مـيراث للأولاد ومسـتقـبل الشـعـوب.

وختم الكاتب الإصدار بالباب الرابع “مائـدة القـرآن” ناقش خلاله فـهـم أسـرار كـتـاب الله والقـرآن هـدى للمتقـين إلى جانب بعض المواقف منها مـوقـف الـوليـد بن المغـيرة من القـرآن ورابطـة الإيمان وفـضـل الرجـال عـلى النساء وشـهادة المـرأة.

 

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة

شاهد أيضاً

مدير مكتب التموين بالسويس : حق المغتربين تغير مكان بطاقتهم

كتب جمال شوقى     صرح مجدي عبد العال مدير عام التموين بأن المواطنين المغتربين …