الرئيسية / الرياضة / كريستيانو رونالدو يتوج بجائزة الكرة الذهبية للمرة الرابعة

كريستيانو رونالدو يتوج بجائزة الكرة الذهبية للمرة الرابعة

%d8%b1%d9%88%d9%86%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%88

كتبت – هناء أحمد :

نجح البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم نادي ريال مدريد الإسباني، في التتويج بجائزة الكرة الذهبية، كأفضل لاعب كرة قدم في العالم لعام 2016، بعد التفوق على منافسيه الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة، والفرنسي أنطوان غريزمان لاعب أتلتيكو مدريد.

وجاء تتويج كريستيانو رونالدو، بجائزة الكرة الذهبية، كأفضل لاعب في العالم، بعد سلسلة من النجاحات على مدار العام. ونجح رونالدو، هذا العام في تسجيل 51 هدفا (38 مع ريال مدريد، و13 مع المنتخب البرتغالي)، بالإضافة إلى قيادة ريال مدريد للتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا، ومنتخب بلاده للتتويج ببطولة كأس الأمم الأوروبية.

وظفر رونالدو بخمسة ألقاب عام 2016، سواء على مستوى منتخب بلاده أو ناديه أو على المستوى الشخصي.

وكانت البداية تتويجه مع فريق ريال مدريد الإسباني بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الحادية عشرة في تاريخ النادي الملكي والتأهل على إثرها إلى بطولة كأس العالم للأندية المقامة حاليا في اليابان. تلتها مباشرة قيادة المنتخب البرتغالي للفوز بلقب كأس الأمم الأوروبية التي أقيمت منتصف العام في فرنسا، وذلك للمرة الأولى في تاريخ بلاده ليحقق على إثرها اللقب الثاني له.

أما ثالث الألقاب فكانت مع ريال مدريد من جديد عندما ساهم في قيادة الملكي للتتويج بلقب كأس السوبر الأوروبي لكرة القدم.

وكان النجم البرتغالي على موعد مع رابع الألقاب لكنها على المستوى الشخصي بفوزه بجائزة أفضل لاعب في القارة الأوروبية للمرة الثانية في تاريخه بعدما نجح في الفوز بها عام 2014.

كما توج رونالدو اليوم بجائزة الكرة الذهبية للمرة الرابعة في تاريخه بعدما سبق له الفوز بها أعوام 2008 و2013 و2014 لتكون تلك الجائزة هي خامس ألقابه في عام 2016.

وبإمكان رونالدو زيادة رصيده من الألقاب العام الجاري في حالة نجاح ريال مدريد في التتويج بلقب كأس العالم للأندية المقامة حاليا في اليابان، إضافة إلى حصوله على أي جائزة من اللجنة المنظمة للبطولة العالمية.

%d8%b1%d9%88%d9%86%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%881

فشل ذريع

كشفت تقارير إعلامية أن 11 نجما من المرشحين للفوز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم هذا العام، فشلوا في الحصول على أي صوت خلال فترة التصويت.

وكان الأرجنتيني سيرجيو أغويرو، مهاجم مانشستر سيتي، والإسباني أندريس إنييستا، نجم وسط برشلونة، أبرز هؤلاء اللاعبين. وتضم قائمة اللاعبين بجانب أغويرو، وإنييستا، كلا من كيفين دي بروين، لاعب مانشستر سيتي، وسيرجيو راموس، مدافع ريال مدريد، وباولو ديبالا، وغونزالو هيغواين، مهاجمي يوفنتوس، ودييغو غودين، وكوكي، ثنائي أتلتيكو مدريد، وهوغو لوريس، حارس مرمى توتنهام هوتسبير، وتوماس مولر، ومانويل نوير ثنائي بايرن ميونيخ.

وحصل رونالدو، هداف ريال مدريد، الفائز بالجائزة للمرة الرابعة في تاريخه، على 745 نقطة، بفارق 429 نقطة عن ليونيل ميسي، نجم برشلونة، الذي حصد 316 نقطة. وحصل أنطوان غريزمان، مهاجم أتلتيكو مدريد، على 198 نقطة، بينما يعتبر توني كروس، ولوكا مودريتش، نجمي الفريق الملكي، وديميتري باييه، لاعب وست هام يونايتد، أقل من حصلوا على نقاط، حيث احتلوا المركز الـ17 بنقطة واحدة لكل لاعب.

وحصل روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم بايرن ميونيخ، على 3 نقاط، وبول بوغبا، لاعب وسط مانشستر يونايتد، وأرتورو فيدال، لاعب بايرن ميونيخ، على 4 نقاط لكل منهما، فيما حصد زلاتان إبراهيموفيتش، مهاجم الشياطين الحمر، 5 نقاط، وروي باتريسيو، حارس سبورتينغ لشبونة، 6 نقاط، وإيمريك أوباميانغ، هداف بوروسيا دورتموند، 7 نقاط، وجيانلويجي بوفون، حارس يوفنتوس، وبيبي، مدافع ريال مدريد، 8 نقاط لكل منهما.

وقال رونالدو عقب تسلمه الجائزة “بالنسبة إلي إنه شرف عظيم أن أتسلم جائزة الكرة الذهبية للمرة الرابعة. أشعر كأني تسلمت الجائزة للمرة الأولى، أنه حلم تحقق مرة ثانية. لم أفكر قط أني سأفوز بها للمرة الرابعة. أنا سعيد جدا. أستغل الفرصة لأشكر كل زملائي، من المنتخب وريال مدريد. أشعر بالفخر والسعادة”.

أفضل مركز عربي

حقق الجزائري رياض محرز المحترف في صفوف ليستر سيتي الإنكليزي، أفضل مركز للاعبين العرب في جائزة الكرة الذهبية، فبعد تتويجه بجائزة “بي بي سي” البريطانية كأفضل لاعب أفريقي لعام 2016 لأول مرة في مسيرته، وجاء محرز في المركز السابع من بين 30 لاعبا تنافسوا على جائزة الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة “فرانس فوتبول”.

ولم يسبق للاعب عربي على مدار التاريخ أن حقق هذا الإنجاز، حيث كان أفضل مركز للاعب عربي من نصيب العراقي يونس محمود باحتلاله المركز التاسع والعشرين عام 2007.

وجاء احتلال محرز للمركز السابع بعد نجاحه في قيادة ليستر سيتي للتتويج بلقب الدوري الإنكليزي لكرة القدم (البريميرليغ) للمرة الأولى في تاريخه، إضافة إلى تتويجه بجائزة أفضل لاعب في الدوري المحلي للموسم الماضي.

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

الكوميسا تعلن بدء تحقيقاتها ضد الممارسات الاحتكارية للاتحاد الأفريقى لكرة القدم

الكوميسا تعلن بدء تحقيقاتها ضد الممارسات الاحتكارية للاتحاد الأفريقى لكرة القدم         …