الرئيسية / حواء / كيف تعرفين أن ماكياجك قد انتهت صلاحيته؟

كيف تعرفين أن ماكياجك قد انتهت صلاحيته؟

كتب :مروة عامر

نتيجة تحلل مكوناتها متحولةً الى مركبات خطيرة ضارة بالصحة مما قد يتسبب في عدوى بكتيرية أو فيروسية. من السهل معرفة مدى صلاحية المنتجات الغذائية إلا أن الامر يختلف فيما يتعلق بمستحضرات التجميل إذ قد يكون الأمر أكثر صعوبة.

من هنا تعرفي معنا على كيفية اكتشاف انتهاء صلاحية مستحضرات التجميل الخاصة بك.

الماسكارا

تعتبر الماسكارا من أسرع المستحضرات عرضة للتلف حيث يتم اخراج الفرشاة الخاصة بها ووضعها على الرموش واعادتها الى أنبوب الماسكارا مرة أخرى مما يعرضها الى إلتقاط  البكتيريا بصورة مباشرة. يجب حفظ الماسكارا في مكان بارد ويفضل تغييرها كل شهرين لثلاثة أشهر. اذا تغيرت رائحة الماسكارا وأصبحت نفاذة وقريبة من رائحة الجازولين فاعلمي أنها قد تلفت ويجب استبدالها على الفور حرصاً على سلامة عينيك.

كريم الأساس

باستثناء المستحضرات التي تأتي على شكل مسحوق، فكل كريمات الاساس يدخل في تركيبها نسبة كبيرة من الماء مما يجعلها عرضة لنمو البكتيريا وتكاثرها. يحافظ كريم الأساس على صلاحيته لمدة سنتين من تاريخ فتح العبوة، ولكن بمجرد إستخدامها فيجب استبداله بعد 6 الى 12 شهر. للحفاظ على كريم الأساس يجب حفظه بعيداً عن الرطوبة والحرارة. أي تغير في لون أو رائحة كريم الأساس هذا دليل على أنه تالف وغير صالح للاستخدام.

كريم تغطية عيوب البشرة “الكونسيلر

يدل التغير في لون الكونسيلر على عدم صلاحيته وبالتالي فاستخدامه قد يؤدي الى ظهور البثور على الوجه. الكونسيلر السائل يجب أن يتلف بعد عام واحد كحد أقصى. أما المسحوق فمن الممكن أن يستعمل لمدة عامين.

بودرة الوجه

تعتبر بودرة الوجه من المستحضرات التي تدوم طويلاً نظراً لاحتوائها على نسبة قليلة جداً من الماء. يحافظ هذا المستحضر على صلاحيته لمدة عامين لكن، بعض أنواع البودرة قد تحتوي على مستخلصات نباتية وبالتالي فهي معرضة للتلف بصورة أسرع ويجب استبدالها بعد عام.

أحمر الخدود

القواعد التي تنطبق على بودرة الوجه تنطبق تمامًا على أحمر الخدود فكلاهما يحتوي على الماء بنسبة قليلة لا تُذكر. تتعرض البلاشر وتحديدًا الفرشاة المستخدمة الى البكتيريا قد تحمل أثارًا من جراء ملامستها كريم الأساس الذي يوضع قبل أحمر الخدود وبالتالي فالفرشاة قد تتسبب في نقل الرطوبة الى أحمر الخدود مما يسبب تلفه. من هنا يجب تنظيف الفرشاة وتجفيفها جيداً قبل استخدامها لتفادي سرعة تلف أحمر الخدود.

ظلال العيون وأقلام تحديد العيون (الأيلينر)

يجب استبدال ظل العيون وأقلام تحديد العيون كل ثلاثة أشهر كون العين تتعرض لنمو البكتيريا في حال إستخدمت الفتاة أقلام صديقاتها من هنا أي تغير في لون ظل العين يوجب على الفتاة التوقف عن تكحيل عينيها بواسطة هذا القلم.

أحمر الشفاه وملمع الشفاه

قابلية تلف أحمر الشفاه منخفضة وضئيلة نظرًا لعدم احتوائه على المياه إلا أن ثغر المرأة معرض للبكتيريا. على هذا الأساس ننصح السيدة بتغيير أحمر الشفاه كل سنة تقريبًا.

طلاء الأظافر

يحافظ طلاء الأظافر على جودته نتيجة صعوبة نمو البكتيريا في داخله لكن من الممكن أن يجف أو يتكتل نتيجة بقائه لفترات طويلة.

أدوات وضع الماكياج

فراشي الماكياج قد تستمر معك لسنوات بشرط تنظيفها وتجفيفها جيداً. يفضل غسل الفرشاة بشامبو لطيف كل أسبوعين وحفظها في وضعية معينة لضمان جفافها طوال الوقت. أما إسفنجة الماكياج فهي معرضة للتلف بصورة أكبر كونها مسامية وبالتالي تشكل وسط مناسب للبكتيريا.

الماكياجات التالفة تعرض بشرتك للعديد من المخاطر، لذلك مهما كانت درجة تعلقك بأي منها فعند حدوث تغيرات في لونها أو رائحتها، يجب رميها على الفور حرصاً على سلامة بشرتك.

 

 

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

أفضل وصفة لتطويل الشعر

تقديم  :مروة عامر النهارده وصفه لتطويل الشعر أفضل وسرع خلطات لتطويل وتكثيف الشعر معظم النساء يرغبن في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *