الرئيسية / اخبار مصرية / مؤتمر “مصر تستطيع” يستقطب عقول مصر المهاجرة

مؤتمر “مصر تستطيع” يستقطب عقول مصر المهاجرة

%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%81%d9%8a%d8%b1%d8%a9-%d9%86%d8%a8%d9%8a%d9%84%d8%a9-%d9%85%d9%83%d8%b1%d9%85-%d9%88%d8%b2%d9%8a%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%87%d8%ac%d8%b1%d8%a9

كتبت – هناء أحمد :

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، إنها تسعد بتنظيم أول مؤتمر لعلماء مصر بالخارج من خلال مؤتمر “مصر تستطيع” المقام بمدينة الغردقة؛ لأن العلماء قادمون فى العمل العلمى على مستوى العالم، مؤكدة أن هذه أول مرة يلتقى هذا الكم الكبير من العلماء فى مؤتمر بمصر.

وأضافت مكرم، أن أول مرة يحدث أن نلتقى بعقول مصر المهاجرة قادمين لتقديم المشورة ونقل خبراتهم التى اكتسبوها على مدار سنوات كثيرة ماضية، لافتة إلى أن هذا المؤتمر يعتبر قامة كبيرة جدًا نظرًا لكمية الحضور، سواء من العلماء أو الوزراء أو الشخصيات العامة التى سوف تشارك .

وفيما يتعلق بتوصيات المؤتمر، أكدت وزيرة الهجرة أن هناك تنسيقًا بين الوزارة مع أكاديمية البحث العلمى، وسوف يتم متابعة تلك التوصيات التى سوف تخرج من اللجنة والتأكد من تنفيذها على أرض الواقع .

وعن مشاركة الوزارات الأخرى فى المؤتمر، أوضحت الوزيرة أن الوزارات التى شاركت هى المعنية بمحور تنمية قناة السويس، ومنها الإنتاج الحربى والطيران والكهرباء والطيران والصحة، كاشفة عن تشكيل لجنة لمتابعة التوصيات خلال جلسات المؤتمر

12 معلومة عن المؤتمر الوطنى الأول لعلماء مصر بالخارج :

1 – يعد المؤتمر الوطنى لعلماء مصر فى الخارج “مصر تستطيع” هو الأول من نوعه للاستفادة من عقول مصر المهاجرة فى وضع الأسس العلمية للمشروعات القومية ودعمها بالأبحاث الدقيقة، وربط القدرات العلمية للمصريين فى الخارج بشباب الداخل لخلق جيل يعتمد الأساليب العلمية فى البحث والتفكير.

2 – المؤتمر يأتى تنفيذا لتكليفات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية للسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، بضرورة الاهتمام بالعقول المصرية المهاجرة وتحقيق الاستفادة القصوى من خبراتهم فى شتى المجالات، وربط أبناء مصر من المهاجرين بالوطن.

3 – اتفقت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، مع الإعلامى علاء الكحكى مؤسس شبكة تليفزيون النهار فى يوليو الماضى على تنظيم المؤتمر.

4 – يعقد المؤتمر فى مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر فى الفترة ما بين 14 إلى 15 ديسمبر 2016.

5 – يشارك فى المؤتمر 27 عالما مصريا من عباقرة العقول المصرية المهاجرة فى المجالات الدقيقة والمتميزة فى أول تواصل حقيقى بينهم وبين وطنهم الأم “مصر” بتقديم أوراق بحثية هامة تكون نواة لتعميمها فى المشروعات القومية العملاقة بجميع أنحاء الجمهورية، لتدعم رؤية مصر الشاملة 2030.

6 – شعار المؤتمر “مصر تستطيع” جاء تطبيقا لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى وإيمانه الشديد بأن مصر قادرة بعلمائها وشبابها على التقدم والنمو وتحقيق المعجزات شرط توفير المناخ الملائم لذلك، وهو ما يسعى المؤتمر لتنفيذه

7 – الدكتور فاروق الباز والعالم المصرى الكبير مجدى يعقوب ضيفا شرف المؤتمر.

8 – ما يقرب من نصف جلسات المؤتمر مخصصة لمشروعات تنمية محور قناة السويس.

9 – جميع التوصيات التى ستخرج عن المؤتمر سيتم وضعها فى إطار زمنى واضح ومحدد بالتنسيق مع الوزارات والهيئات المسئولة عن تنفيذها.

10 – يحظى المؤتمر بتغطية إعلامية مصرية ودولية واسعة على مدار انعقاده لحظة بلحظة من أكبر الصحف والمواقع الإلكترونية الإخبارية ووكالات الأنباء والمراسلين الأجانب.

11 – يشارك فى المؤتمر عدد كبير من قادة الرأى والفكر والشخصيات العامة

12 – يشارك فى المؤتمر 10 من شباب الباحثين فى المجالات الحيوية، بالإضافة لـ60 طالبا من المتفوقين بالجامعات المصرية الكبرى.

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

حب مصر للمحليات تشارك مدارس سان مينابالقوصية لحفل عيد الام

كتب د.جمال عبدالستار الكاتب الصحفي تحت رعاية نيافة الحبر الانبا توماس اسقف القوصية ومير اقامت …