الرئيسية / ارشيف الطليعة / مباحثات عمانية مغربية لتعزيز التعاون بين البلدين

مباحثات عمانية مغربية لتعزيز التعاون بين البلدين

مباحثات بين السلطنة والمملكة المغربية

كتب – محمد عمر :

التقى معالي السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي أمين عام وزارة الخارجية بمعالي صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون بالمملكة المغربية، وذلك في إطار زيارة معالي الأمين العام للمملكة المغربية لترؤس وفد السلطنة في الاجتماع الرابع للجنة المشاورات السياسية بين وزارتي الخارجية في السلطنة والمملكة المغربية.

تم خلال اللقاء التأكيد المشترك على عمق العلاقات الأخوية القائمة بين البلدين الشقيقين ومواصلة دفع مسيرة التعاون الثنائي في كافة المجالات الداعمة للمنافع والمصالح المتبادلة.

كما تطرق الجانبان إلى آخر التطورات لعدد من القضايا السياسية والتحديات الراهنة في العالم العربي والجهود المبذولة لمعالجتها والمساهمة في حلها.

وقد انعقدت في الرباط اجتماعات لجنة المشاورات السياسية بين وزارتي الخارجية في السلطنة والمملكة المغربية الشقيقة، حيث ترأس الجانب العماني معالي السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي أمين عام وزارة الخارجية وترأس الجانب المغربي معالي امباركة بوعيدة الوزيرة المنتدبة لدى وزارة الخارجية والتعاون.

وأجرى الجانبان تقييما لمجالات التعاون الثنائي وسبل تعزيز فرص الشراكة الاقتصادية والاستثمار وتشجيع القطاع الخاص بما يعود بمزيد من المكاسب والتنوع المثمر اقتصاديا وتجاريا.
وحرص الجانبان على مواصلة تعاونهما في مجالات التعليم والتكوين والشؤون الفنية والمهنية وأعربا في هذا الصدد عن تطلعهما ودعمهما لانعقاد اللجنة المشتركة خلال الفترة القريبة القادمة، فضلا عن تفعيل مجلس رجال الاعمال بين البلدين.

وعلى الصعيد السياسي تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن العديد من القضايا في المنطقة العربية ذات الاهتمام المشترك وما تفرضه هذه التطورات من تحديات يتعين مواجهتها وتشجيع كافة الجهود والسبل الكفيلة بحلها سلميا وعبر قنوات الحوار والتوافق.

شارك في اللقاءات سعادة عبد الله بن عبيد الهنائي سفير السلطنة المعتمد لدى المملكة المغربية والوزير المفوض عبد العزيز بن موسى الخروصي نائب رئيس دائرة مكتب الأمين العام للبرامج والاتصالات.

كما شارك من الجانب المغربي سعادة طارق الحسيسن سفير المملكة المغربية المعتمد لدى السلطنة وسعادة السفير أحمد التازي مدير مديرية المشرق والخليج والمنظمات العربية والإسلامية وعدد من المسؤولين المختصين.

 

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

وزير التعليم يؤكد أهمية بناء منظومة تعليمية بأسس جديدة

وزير التعليم  يؤكد أهمية بناء منظومة تعليمية بأسس جديدة       كتبت ناريمان حسن …