الرئيسية / حواء / مشروبات رمضانية لذيذة و قيمة صحية عالية!!

مشروبات رمضانية لذيذة و قيمة صحية عالية!!

مشروبات رمضانية لذيذة و قيمة صحية عالية

كتبت: عبير عبد السلام

قمر الدين ينشط الكبد:

 

أكدت دراسة بريطانية حديثة أن ثمار المشمش التي يصنع منها قمر الدين هي أفضل علاج لوقاية الوجه من الأمراض الجلدية وبثور الشباب‏ لما تحتويه من فيتامين (أ) الذي يتميز بمفعول مقاوم للتجاعيد وانكماش الجلد‏ وتعتبر ثمار المشمش من أفضل الأغذية لصحة الشعر والعينين والبشرة حيث يكسبها النعومة والحيوية‏ كما أنه يفيد في حالات فقر الدم وتقوية البصر وتنشيط جهاز مناعة الجسم ومقاومته للأمراض اضافة إلي تنشيط وظائف الكبد‏.‏. وأثبتت الدراسة أن تناول المشمش يقلل مستويات الكوليسترول في الدم ويحمي من أمراض القلب والشرايين لاحتوائه علي مركبات “الكاروتينويد” التي تتحول في الجسم إلي فيتامين (أ) الذي تحتاجه العين للتخلص من المركبات الكيميائية الضارة‏.

الكركديه :

يحسن عملية الهضم أفادت دراسة علمية حديثة بأن الكركدية يحتوى على العديد من الأحماض النباتية التى تفيد فى الهضم وتزيل الحموضة من المعدة. وأوضحت الدراسة أن الكركديه يستطيع علاج الإسهال وتطهير المعدة كما أنه مفيد لعلاج الصدركما يستطيع أيضاً خفض ضغط الدم المرتفع. يذكر أن الإكثار من تناول شراب الكركديه قد يضر ضعاف الكلى وذلك لأنه يحتوي على الأكسالات التى ترسب وتكون حصوات الكلى.

الخروب :

علاج جيد للقولون العصبي أكدت دراسة حديثة أجريت في المركز القومي للبحوث بالقاهرة أن شراب الخروب البارد مرطب في الصيف ومجدد للنشاط ومقوي للمعدة ومدر للبول، بالإضافة إلي قدرته على علاج القولون العصبي . كما أن شراب الخروب ينشط إفراز المرارة ويهدئ من الحركة الزائدة للأمعاء ويقلل من فقد السوائل الذي يصاحب حالات الإسهال والتي تؤدي لفقد الأملاح والجفاف.

العرقسوس:

ويستخرج من جذور نبات اصل السوس وهو نبات شجري معمر يزرع في العديد من البلاد كسوريا ومصر وآسيا الصغرى وأواسط آسيا وأوروبا.. ﻭهو ﻨﺒﺎﺕ ﻟﻪ ﻗﻴﻤﺔ ﻋﻼ‌ﺟﻴﺔ ﻟﻤﺎ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺷﺎﻓﻲ ﻟﻠﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺃﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻬﻀﻤﻲ ﻓﻬﻮ ﻓﻌﺎﻝٌ ﺟﺪﺍً ﻓﻲ ﻋﻼ‌ﺝ ﺣﺎﻻ‌ﺕ ﻗﺮﺣﺔ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ، ﻭﻗﺪ ﺃﺛﺒﺘﺖ ﺍﻷ‌ﺑﺤﺎﺙ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺮﻗﺴﻮﺱ ﻳﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺠﻠﺴﺮﻳﻦ ﻭﺍﻟﻤﺸﺘﻖ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎﺩﺓ ﻛﺎﺭﺑﻦ ﺃﻭﻛﺴﺎﻟﻮﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺘﺌﺎﻡ ﻗﺮﺣﺔ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ ﻭﺍﻷ‌ﻣﻌﺎﺀ وهو مضاد للاكتئابحيث يسبط من عمل ﺍﻟﻤﻮﻧﻮ ﺁﻣﻴﻦ ﺃﻭﻛﺴﻴﺪﻳﺰ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻤﺮﻛﺒﺎﺕ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﻘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻻ‌ﻛﺘﺌﺎﺏ. ومفيد جدا في علاج امراض الجهاز التنفسي كالتهابات الحلق واللوزتين والنزلات الشعبيه والبرد. . ومفيد جدا في علاج امراض المفاصل والعظام والاسنان لاحتوائه علي نسب عاليه من الماغنسيوم ومفيد جدا في علاج حالات الدرن ويساعد المدخنين علي الاقلاع عن التدخين ومفيد جدا لحالات الحموضه والتهابات المعده ومفيد جدا في علاج القرح الجلديه وقرح اللثه ولكن لاينصح به لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم او عدم انتظام نبضات القلب او اثناء الحمل والرضاعه لان الافراط في استخدامه يؤدي الي احتباس الصوديوم والبوتاسيوم مع الدم ويعطي احساس بالكسل والاجهاد

التمر الهندي :

 

يعالج اضطرابات المعدة أظهرت دراسة علمية فائدة مشروب التمر هندى الذى يشربه الصائمون على الافطار فى إزالة الحموضة الزائدة من الجسم. ويفيد عصير التمرهندي في حالات الامساك والاضطرابات المعوية والكسل، لإحتوائه على مجموعة من الأحماض والمعادن المفيدة، كما أنه يطهر الجسم من الجراثيم حيث أن يحتوي على عدد من المضادات الحيوية. ويمكن استخدام التمر هندى فى حالات ارتفاع ضغط الدم والقيئ والغثيان والصداع، فضلاً عن دوره فى ترطيب الحلق ولعلاج الدوسنتاريا والبرد ونقص الشهية. ويجهز عصير التمر هندى عن طريق نقعه في الماء البارد لعدة ساعات أو في الماء المغلي لمدة بسيطة مع اضافة بعض أوراق الكركديه وبذور الشمر ثم يترك حتى يستقر ثم يصفى ويضاف اليه قليل من السكر.

 

السوبيا:
وهو مشروب مفيد جدا لحصوات الكلي والمراره ولها قيمه غذائيه عاليه لاحتوائها الالياف الذائبه التي لها القدره علي تقليل نسبه الكوليسترول.. وتصنع من الشعير وتمتاز بأنه مشروب مبرد مقبول، كماأن عملية تخمير السوبيا تعطيها نسبة جيدة من الحموضة بحامض اللاكتيك المرغوب. إن لذة السوبيا وقيمتها الغذائية محفوفة بالمخاطر بسبب الطريقة التي تعد بها لاحتمال تلوثها بكميات كبيرة من بكتيريا القولون المسماة (كولاي) والتي تسبب المغص والإسهالوالتسمم الغذائي  ويزداد الأمر سوءاً بالإهمال في تداولها والذي يمارس اليوم في الشوارع. وللاستفادة من هذا المشروب يقترح بأن يبستر ( يغلى) ثم يبرد قبل شربه للقضاء على الميكروبات الضارة

 

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

كيف تعرفين أن ماكياجك قد انتهت صلاحيته؟

كتب :مروة عامر نتيجة تحلل مكوناتها متحولةً الى مركبات خطيرة ضارة بالصحة مما قد يتسبب …