الرئيسية / سياحة / مصادر خليجية : خرائط شاشات طائرتين عمانيتين خطأ فني غير مقصود ولا تحمل أي دلالات سياسية

مصادر خليجية : خرائط شاشات طائرتين عمانيتين خطأ فني غير مقصود ولا تحمل أي دلالات سياسية

%d8%a7%d9%84%d8%b7%d9%8a%d8%b1%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%85%d8%a7%d9%86%d9%8a

كتب – محمد عمر :

أكدت تقارير سياسية نقلا عن مصادر خليجية مطلعة أنه لا توجد أي دلالات سياسية لما تردد عن تسمية «الخليج الفارسي» بدلا من «الخليج العربي» على خرائط شاشات طائرتين مؤجرتين للطيران العماني إنما يرجع ذلك إلى أسباب فنية غير مقصودة .

كما نوهت المصادر الخليجية عن أن مواقف سلطنة عمان الثابتة معروفة ومحل تقدير من كافة الدول والشعوب الخليجية ولا مجال للمزايدة عليها ، خاصة أن طائرات شركات طيران خليجية أخرى تعرضت من قبل لنفس المشكلة .

حقيقة الموضوع أوضحته المصادر الخليجية التي أشارت إلى أنه لوحظ وجود بعض الإشكاليات في عرض المسميات الجغرافية على شاشات طائرتين من طرازي بوينج ٧٣٧ و٧٨٧. وظهرت هذه الإشكاليات إثر قيام  مزوّد أنظمة الترفيه والاتصالات بتحديث النظام الخاص بالخرائط الجغرافية مما تسبب في ظهور أخطاء في الترجمة الاتوماتيكية في أسماء بعض المواقع.

لذلك ورد ذكر مسمى “الخليج الفارسي” بدلا من “الخليج العربي” في شاشات عرض طائرتين مستأجرتين من الخطوط الجوية الكينية حيث أن نظام الترفيه المستخدم في هاتين الطائرتين يعود إلى شركة “باناسونيك” وليس “تاليس” .وعلى إثر ذلك، تم إيقاف نظام عرض الخرائط على متن هاتين الطائرتين على الفور لحين الانتهاء من تحديث النظام، كما أكد “الطيران العماني” على الشركة المزودة “باناسونيك” ضرورة الالتزام بالتعليمات في هذا الشأن، وتفادي مثل هذه الأخطاء مستقبلا.

جدير بالذكر أن طائرات شركات طيران خليجية أخرى تعرضت من قبل لنفس المشكلة .

 

.. وعلي صعيد العلاقات المصرية – العمانية تقارير اقتصادية تؤكد :

المصريون يقبلون على استخدام الطيران العماني

رحلتان يوميا بين القاهرة ومسقط

انعكست العلاقات المصرية العمانية الوثيقة بين البلدين والشعبين على مجال الطيران ، حيث أكدت تقارير اقتصادية أن المصريين يقبلون على استخدام طائرات الطيران العماني ، ونتيجة لتزايد اعداد المسافرين تقرر تسير رحلتين يوميا بين القاهرة ومسقط .

وتشهد الوجهات التي تشمل القاهرة، وبانكوك، وجدة وماليزيا، تغيرات في أعداد المسافرين إليها، ويُعدّ شهر أغسطس الأكثر كثافة في السفر إلى مصر بشكل خاص، وكذلك فترة إجازات الصيف وتحديدًا من يونيو إلى سبتمبر بشكل عام.

يُسير الطيران العماني رحلاته إلى مصر، إلى جانب أكثر من 60 وجهة، منها اثنتان داخل السلطنة، صلالة وخصب، وثماني محطات خليجية، إضافة إلى وجهات دولية عدة، وفي العام الماضي 2015، سافر عبر الطيران العماني حوالي 6 ملايين و400 ألف مسافر. وإضافة إلى مصر تضم  قائمة أبرز الوجهات الأكثر إقبالًا: لندن، ومومبي، وباقي المدن في الهند، ودبي، وبانكوك، وجدة، وماليزيا، وعمّان، و بيروت.

جدير بالذكر أن عدد الركاب ارتفع في العام الماضي بنسبة 26%، وقد تم تخفيض الدعم الحكومي للطيران العماني من 54 مليون ريال عام 2014 إلى 35 مليون ريال.

وحافظت أعداد المسافرين إلى دبي ومومبي وعمّان وبيروت ولندن على ثباتها شهريًا، ولم تشهد نقصانًا أو ارتفاعًا في الكثافة بشكل ملحوظ عدا لندن، التي شهدت ارتفاعًا كبيرًا في الأسبوع الأول من سبتمبر العام الماضي، وقد يعود هذا إلى ارتفاع عدد الطلبة المبتعثين إلى جامعاتهم.

 

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

وفود سياحية من 4 دول تزور منطقة آثار تونا الجبل خلال 24 ساعة

أعلن مكتب تنشيط السياحة بمنطقة آثار تونا الجبل بمركز ملوي بالمنيا، عن استقبال وفد مكون …