الرئيسية / اخبار عالمية / مصرع 92 شخصا إثر سقوط طائرة عسكرية روسية فوق البحر الأسود

مصرع 92 شخصا إثر سقوط طائرة عسكرية روسية فوق البحر الأسود

%d8%b3%d9%82%d9%88%d8%b7-%d8%b7%d8%a7%d8%a6%d8%b1%d8%a9-%d8%b9%d8%b3%d9%83%d8%b1%d9%8a%d8%a9-%d8%b1%d9%88%d8%b3%d9%8a%d8%a9

 

كتبت – هناء أحمد :

ذكرت وكالات روسية للأنباء أمس أن طائرة عسكرية روسية على متنها 92 شخصا تحطمت فوق البحر الأسود وهي في طريقها إلى سوريا ومن المستبعد العثور على أي ناجين.

ونقلت الوكالات الروسية عن مصادر أمنية لم تسمها أن الطائرة وهي من طراز تو-154 تحطمت في البحر قرب مدينة سوتشي في جنوب روسيا بعد أن اختفت من على شاشات الرادار.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع أن الطائرة كانت تقل عسكريين روسا وأعضاء فرقة موسيقية عسكرية معروفة هي فرقة ألكسندروف إنسامبل كانوا في طريقهم إلى قاعدة حميميم الجوية الروسية في سوريا للترفيه عن الجنود الروس بمناسبة العام الجديد.

ونقلت وكالات الأنباء عن الوزارة أن الطائرة كانت تقل 84 راكبا وثمانية من أفراد الطاقم.

قالت الوكالات إن بين الركاب تسعة صحفيين روس. وأضافت أن قطعا صغيرة من حطام الطائرة وجدت على أعماق تتراوح بين 50 و70 مترا على بعد نحو 1.5 كيلومتر من الساحل الروسي.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مصدر أمني لم تحدده قوله إن البيانات الأولية تشير إلى أن سبب تحطم الطائرة هو عطل فني أو خطأ من الطيار.

ونقلت إنترفاكس عن مصدر لم تسمه أن الطائرة لم ترسل إِشارة استغاثة. وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين أمس إن من السابق لأوانه تحديد سبب تحطم الطائرة.

وأضاف أنه يتم إطلاع الرئيس فلاديمير بوتين على تطورات الحادث.

من جهته أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تعازيه لذوي ضحايا طائرة الركاب /تو 154/ التي تحطمت صباح أمس قرب سوتشي جنوب روسيا. وذكرت وكالة سبوتنيك الروسية أن بوتين أوعز لرئيس الوزراء ديميتري ميدفيديف بتشكيل لجنة تحقيق حكومية بهدف الكشف عن ملابسات سقوط الطائرة بينما أعلن موقع الحكومة الروسية أن ميدفيديف كلف وزير النقل مكسيم سوكولوف ترؤس اللجنة الحكومية التي ستضم ممثلين من كل الإدارات الرئيسية.

وأشار الموقع إلى أن وزير النقل توجه إلى سوتشي للبدء في إجراء التحقيقات. وكان المتحدث باسم الكرملين ديميترى بيسكوف أعلن صباح امس أن الرئيس بوتين أبلغ باختفاء الطائرة وأنه يتسلم التقارير عن سير عملية البحث من وزارة الطوارئ في حين عقد وزير الدفاع سيرغي شويغو اجتماعا طارئا عن طريق الفيديو مع كبار المسؤولين في الوزارة بهدف تنسيق عمليات البحث. إلى ذلك أفاد مصدر في وزارة الطوارئ الروسية بالعثور على جثث خمس من ضحايا حادث الطائرة وعلى أجزاء من هيكلها بينما أشار المتحدث باسم وزارة الدفاع اللواء إيغور كوناشينكوف إلى أن عملية البحث في المنطقة مستمرة بمشاركة 4 سفن و5 مروحيات فضلا عن طائرات مسيرة. بدوره أوضح مصدر في وزارة الدفاع الروسية أن الطائرة تحطمت بعد 7 دقائق من إقلاعها في منطقة تبعد 5 كيلومترات عن سوتشي باتجاه مدينة أنابا مضيفا.. إن حطام الطائرة مبعثر على مسافة نحو 5ر1 كيلومتر.

من جهة ثانية أعلن الرئيس بوتين أن اليوم سيكون يوم حداد شامل في روسيا على أرواح ضحايا كارثة الطائرة /تو 154/، مؤكدا أن هذه الكارثة ستخضع لتحقيق دقيق.

وتحطمت طائرة من طراز /تو 154/ صباح أمس بعد إقلاعها بقليل من مطار سوتشي أدلر في جنوب روسيا وسقطت في مياه البحر الأسود وتسبب ذلك بمقتل 84 راكباً و8 من أفراد الطاقم.

وقال بوتين في حديث لقناة “روسيا 24” اليوم.. “سيجري تحقيق دقيق حول أسباب الكارثة وسنقوم بكل ما يلزم لمساعدة أسر الضحايا”. وأضاف بوتين.. “تم تكليف الحكومة تشكيل لجنة للتحقيق يترأسها وزير النقل”، مجدداً تعازيه لأقارب الضحايا.

من جهته بعث الرئيس السوري بشار الأسد أمس برقية تعزية إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بضحايا الطائرة الروسية المنكوبة “تو 154”. وجاء في البرقية: ببالغ الأسى والحزن تلقينا نبأ الطائرة الروسية المنكوبة “تو 154” التي كانت تقل أصدقاء أعزاء أتوا ليشاركونا وأهل حلب فرحتهم بالنصر والأعياد.

وأضاف الرئيس الأسد: إننا إذ نترحم على أرواح الضحايا ونعزيكم ونعزي كل أفراد أسرهم نؤكد لكم أننا شركاء في هذه المسيرة المشرفة ضد الإرهاب والعدوان والتكفير وأن أفراحنا وأتراحنا واحدة.

وتابع الرئيس الأسد: نشد على أياديكم في هذا الحادث المؤلم ونقدم تعازينا لكل الشعب الروسي مع صلواتنا لكم بالصبر وتجاوز هذه المحنة والاستمرار في حربنا على الإرهاب كي نرسي أسس الاستقرار والأمان والسلام لبلدينا وللبشرية جمعاء.

إلى ذلك أعربت وزارة الخارجية الإيرانية عن مواساتها للحكومة والشعب الروسيين إثر حادث تحطم طائرة “تو154” الروسية في البحر الأسود

جاء ذلك في تصريح أدلى به المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي في طهران أمس.

 

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

إسبانيا : عودة عملاق الهواتف الكلاسيكية “3310” في ثوب جديد

إسبانيا : عودة عملاق الهواتف الكلاسيكية “3310” في ثوب جديد       كتب  أحمد …