الرئيسية / ارشيف الطليعة / مهرجان المسرح يكرم الفنان العماني سالم بهوان وعددا من الرموز العرب

مهرجان المسرح يكرم الفنان العماني سالم بهوان وعددا من الرموز العرب

سالم بهوان

كتب – محمد عمر :

كرم مهرجان المسرح العربي في افتتاح دورته الرابعة عشرة بالقاهرة عددا من رموز المسرح العربي من سلطنة عمان والسعودية والإمارات والعراق والمغرب والسودان.

وقدمت شهادات ودروع التكريم إلى كل من الممثل العماني سالم بهوان والكاتب السعودي عباس حايك والممثلة الإماراتية عائشة عبدالرحمن والممثلة العراقية سناء عبدالرحيم والأكاديمية المغربية نوال بن إبراهيم والمسرحي السوداني عبدالرحمن الشبلي.

كما كرم المهرجان خلال الافتتاح -الذي أقيم بالمسرح العائم في المنيل- الفنانين المصريين عادل هاشم ومحيي إسماعيل وعهدي صادق وسامي عبد الحليم.

وقال خالد جلال رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي بوزارة الثقافة المصرية في كلمة الافتتاح “في هذا اليوم نكرم نخبة من المبدعين العرب الذين أثروا حياتنا المسرحية وتركوا فينا بفنونهم أعظم الأثر”.

وأضاف أن “مسرحنا العربي حقق قدرا كبيرا من الأصالة وصار مؤشرا حيويا لثقافتنا وهويتنا العربية.. ومن خلال أيام المهرجان وخلال ندواته نحيي ذكرى الراحلين الكبيرين رائد المسرح المغربي الحديث الطيب الصديقي وأحد رواد الحركة المسرحية الكويتية الفنان الكبير فؤاد الشطي ونبعث لهما برسائل العرفان والوفاء والتقدير”.

تقام دورة هذا العام في الفترة من 30 أبريل إلى العاشر من مايو تحت شعار “المسرح العربي حفاظا على الهوية ودفاعا عن الغد”.

تشارك 11 فرقة عربية بالمهرجان إلى جانب 11 فرقة مصرية تمثل مختلف اتجاهات فرق الهواة. واختير الفنان المصري عبدالرحمن أبوزهرة رئيسا شرفيا لدورة المهرجان هذا العام.

وبدأ السبت مهرجان المسرح العربي في دورته الرابعة عشرة بالقاهرة والذي تنظمه الجمعية المصرية لهواة المسرح بمشاركة أكثر من 100 فنان مسرحي من البحرين والجزائر والمغرب وتونس وليبيا والكويت والعراق واليمن وسلطنة عمان.

ودورة هذا العام تسلط الضوء على “مسرح المغرب العربي” إذ تقدم عرضين من كل من المغرب والجزائر وتونس وليبيا.

وتتشكل لجنة التحكيم من المغربي عبدالرحمن بن زيدان والتونسي عزالدين المدني والجزائري محمد شرشال والليبي فتحي كحلول والأردني ماهر خماش.

وتقام على هامش المهرجان ندوتان بالمجلس الأعلى للثقافة تحت عنوان “المسرح العربي بين المشرق والمغرب” ويتم خلالها تكريم وتأبين المسرحيين الراحلين فؤاد الشطي من الكويت والطيب الصديقي من المغرب والثانية بعنوان “مسارح الهواة وورعاية الدولة”.

ونجح المهرجان منذ بدايته 2001 في جذب الفرق المسرحية من دول عديدة لتقديم عروضها ضمن دوراته السابقة بهدف التواصل الدائم بين المسرحيين العرب.

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

وزير التعليم يؤكد أهمية بناء منظومة تعليمية بأسس جديدة

وزير التعليم  يؤكد أهمية بناء منظومة تعليمية بأسس جديدة       كتبت ناريمان حسن …