الرئيسية / الاقتصاد / وزارة النفط والغاز العمانية تلتزم بقرار فيينا وتخفض انتاجها بما يعادل 45 ألف برميل يوميا

وزارة النفط والغاز العمانية تلتزم بقرار فيينا وتخفض انتاجها بما يعادل 45 ألف برميل يوميا

%d8%a7%d9%84%d9%86%d9%81%d8%b7-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%ba%d8%a7%d8%b2

كتب – محمد عمر :

أعلنت وزارة النفط والغاز العمانية أنها أبلغت الشركات المتعاقدة معها لشراء النفط الخام العماني بتخفيض إنتاج السلطنة بما يعادل45  ألف برميل يوميا، كما أشارت الوزارة في بيان لها إلى أنها أبلغت أيضا شركات الاستكشاف والإنتاج العاملة في السلطنة بهذا التخفيض، وذلك تنفيذا للقرار المتخذ في فيينا مؤخرا بين الدول الأعضاء في منظمة الدول المنتجة للنفط “أوبك” والدول خارج أوبك.

وكانت أوبك قد أعلنت عن تخفيض الإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا، وبدءا من بداية الشهر الجاري ارتفعت أسعار النفط إلى مستويات قياسية هذا العام، وتخطى نفط عمان للمرة الأولى حاجز 52 دولارا لأول مرة في 5 ديسمبر الجاري، وواصلت الأسعار الصعود بدعم من الأجواء الإيجابية في أسواق النفط، وبلغ سعر التداول اليومي للخام العماني في بورصة دبي للطاقة أمس ( 53,44 ) دولار.

وحسب أحدث البيانات الشهرية الصادرة عن وزارة النفط والغاز فقد وصل إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال شهر أكتوبر الماضي نحو 31 مليون و368 ألف برميل أي بمعدل يومي يزيد قليلا عن مليون برميل. في حين بلغ إجمالي كميات النفط الخام المصدرة للخارج في أكتوبر 2016 أكثر من 27 مليون برميل أي بمعدل يومي قدره 879 ألف برميل، وبذلك ارتفعت الصادرات بمقدار5.74  بالمائة مقارنة بشهر سبتمبر 2016م عند احتساب المعدل اليومي.

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

وزير التجارة: مصنع «مصرى- صينى- سعودى» بمنطقة عتاقة بـ 100 مليون دولار

كتبت ناريمان حسن أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن إحدى كبرى الشركات الصينية …