الرئيسية / ارشيف الطليعة / يوسف بن علوي : استقرار الخليج مسألة استراتيجية كبرى

يوسف بن علوي : استقرار الخليج مسألة استراتيجية كبرى

%d9%8a%d9%88%d8%b3%d9%81-%d8%a8%d9%86-%d8%b9%d9%84%d9%88%d9%8a

كتبت – هناء أحمد :

أكد يوسف بن علوي بن عبد الله  الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية فى سلطنة عمان أن السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي لديها قضية واحدة ، وهي تحقيق الاستقرار في منطقة الخليج والتي تعتبر مسألة استراتيجية كبرى، حيث تعمل كل دول الخليج معا في إطار تهيئة الظروف لتكون دول تعمل بإيجابية وتخدم السلم والاستقرار، وتتطلع إلى أن المجتمع الدولي سوف يساند هذا التوجه.

جاء ذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة حيث عقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعا في نيويورك.

وأشار الي أهمية تعزيز العمل المشترك وتوحيد المواقف والروئ حول الاجتماعات المقررة بين دول مجلس التعاون والدول والمجموعات الأخرى.

وقد استعرض وزراء خارجية دول مجلس التعاون خلال الاجتماع أهم التطورات السياسية على المستويين الإقليمي والدولي . ومن أبرز القضايا التي تم مناقشتها مكافحة الإرهاب والأوضاع في الأراضي الفلسطينية وتطورات الصراع العربي الإسرائيلي إضافة إلى مناقشة الوضع الراهن في سوريا.

أكد وزراء الخارجية  علي موقف دول المجلس الثابت في الحفاظ على وحدة سوريا واستقرارها وسلامتها الإقليمية.

%d9%8a%d9%88%d8%b3%d9%81-%d8%a8%d9%86-%d8%b9%d9%84%d9%88%d9%8a-jpeg1

كما التقى معالي يوسف بن علوي بن عبد الله في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة بالأمم المتحدة، كلا من محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني، والدكتور أوغستين فيليب ماهيغا وزير الخارجية وتعاون شرق أفريقيا بجمهورية تنزانيا المتحدة.

والتقى أيضا رمطان لعمامرة وزير الخارجية الجزائري، وبورغ برنده وزير الخارجية النرويجي، ووليد المعلم وزير الخارجية السوري، ولازار كومانيسكو وزير الخارجية الروماني، وأنور هوجاني وزير خارجية جمهورية كوسوفو، والسفيرة مشيرة خطاب المرشحة المصرية لمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو، وإبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي .. بالإضافة إلى إسماعيل ولد الشيخ المبعوث الأممي لليمن ووزراء خارجية بلجيكا وكوستاريكا وكندا وفرنسا.

وتم خلال هذه اللقاءات بحث أواصر العلاقات والتعاون بين السلطنة وهذه الدول وسُبل تعزيزها في المجالات المختلفة. كما تمَّ التطرق للأوضاع السياسية التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط أملاً في التوصل لحل سلمي يُعيد الأمن والاستقرار للشعوب ودول المنطقة.

 

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

وزير التعليم يؤكد أهمية بناء منظومة تعليمية بأسس جديدة

وزير التعليم  يؤكد أهمية بناء منظومة تعليمية بأسس جديدة       كتبت ناريمان حسن …