الرئيسية / ارشيف الطليعة / 6600 زائر للمتحف الوطني بسلطنة عمان في شهره الأول

6600 زائر للمتحف الوطني بسلطنة عمان في شهره الأول

المتحف الوطني فى سلطنه عمان

كتبت – هناء أحمد :

سجل المتحف الوطني فى سلطنة عمان أكثر من 6600 زائر خلال أول شهر من افتتاحه.

وتنوعت الفئات العمرية للزوار، إلا أن الطابع العائلي بدا طاغيا أكثر من غيره حيث حضر الزوار مع أفراد عائلاتهم.

يتنوع زوار المتحف من جنسيات عربية خليجية وأفريقية إضافة إلى زوار أوروبيين وآسيويين من المتخصصين في الجوانب الثقافية.

ويعرض المتحف الآن أقدم مجسم في العالم لمركب البغلة الذي يعود إلى القرن 19 الميلادي، والمجسم معروض في المتحف الوطني على سبيل الإعارة من المتحف العلمي في لندن ولمدة خمس سنوات قابلة للتجديد وفق ما أكده مدير المتحف جمال الموسوي.

ومن بين القطع النادرة التي يعرضها المتحف في قاعة أرض اللبان شاهدا قبر للسلطان المظفر الرسولي سلطان ظفار إعارة من متحف فكتوريا وألبرت في لندن وتعود القطع إلى أكثر من 900 عام.ومن بين النوادر المعارة للمتحف الوطني أصل الجزء الثالث من كتاب «آسيا البرتغالية» والذي طبع في عام 1675م وفيه وصف دقيق لمدينة مسقط وأقدم خارطة لها. ويعرض المتحف الآن أيضا رسما يوثق إهداء خيل عربي أصيل مقدم من السيد سعيد بن سلطان للملكة فكتوريا وذلك عام 1868.

ويضم المتحف أحد أقدم خرائط شبه الجزيرة العربية، وخارطة للسلطنة تعود إلى عام 1772 نشرت في كوبنهاجن لكارستن نيبور وهي واحدة من أولى الخرائط المطبوعة والمكرسة لعُمان نشرت في كتاب وصف الجزيرة العربية وتوثق هذه الخارطة لحواضر دواخل عُمان بكثير من الدقة.

كما يضم المتحف أصل أقدم إنجيل وصل للسلطنة مع أول بعثة تنصيرية في القرن التاسع عشر.وكان المتحف قد استقطب خلال 2014 وحدها 2600 قطعة فقط على سبيل الإهداء أغلبها من مواطنين. كما ان المتحف الوطني لدىه ثاني أكبر برنامج للحفظ والصون على مستوى الشرق الأوسط وتم خلال الفترة الماضية تأهيل أكثر من 6000 قطعة ضمن أدق الأسس العالمية في التعامل مع المقتنيات الأثرية.

يذكر أن المتحف الوطني يعرض في قاعاته الآن 5500 قطعة كعرض ثابت فيما تضم مخازن المتحف حوالي 7100 قطعة بعضها نادر ما زال في مرحلة التأهيل وبعضها متشابه مع مقتنيات أخرى معروضة في المتحف.

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة نيوز

شاهد أيضاً

وزير التعليم يؤكد أهمية بناء منظومة تعليمية بأسس جديدة

وزير التعليم  يؤكد أهمية بناء منظومة تعليمية بأسس جديدة       كتبت ناريمان حسن …