الرئيسية / أحداث وتقارير / حدث في مثل هذا اليوم | 9 يناير

حدث في مثل هذا اليوم | 9 يناير

1913: مولد ريتشارد نيكسون

هو الرئيس رقم 37 للولايات المتحدة الأمريكية، إذ دخل البيت الأبيض عام 1969، وغادره في 1974 بعد حوالي عام من انتخابه في ولاية ثانية.

ويعد نيكسون هو الرئيس الأمريكي الوحيد الذي يغادر منصبه عن طريق الاستقالة، يوم 9 أغسطس 1974، بعد أن طالته فضيحة ووترغيت التي هزت الولايات المتحدة.

وفضيحة ووترغيت تتعلق بزرع أجهزة تجسس في مبنى الحزب الديموقراطي بواسطة الحزب الجمهوري الذي كان ينتمي إليه نيكسون، والذي وجهت إليه أصابع الاتهام وأفقدته كامل الدعم السياسي والشعبي، معجلة بتنحيه عن منصبه.

1955: مولد جي كي سيمونز

هو جوناثان كيمبل سيمونز، ممثل أمريكي وُلد في ولاية ميتشغن، حائز على جائزة الأوسكار عن دوره العظيم في فيلم “Whiplash”.

 

1957: استقالة أنتوني إيدن من رئاسة وزراء بريطانيا

سير روبرت أنتوني إيدن، وُلد في يونيو من العام 1879 في مقاطعة درم الإنكليزية، وتوفي في يناير 1977 بعد إصابته بسرطان الكبد.

شغل إيدن منصب رئيس الوزراء البريطاني ما بين عامي 1955 و1957 خلفًا لـ وينستون تشرشل، وقدّم استقالته في مثل هذا اليوم بعد الفشل في استعادة السيطرة على قناة السويس.

وكان الرئيس المصري جمال عبد الناصر قد أمم قناة السويس، مما دفع بعدوان ثلاثي مشترك بين إسرائيل، إنكلترا، فرنسا إلى غزو الأراضي المصرية، لكنهم انسحبوا لاحقًا تحت ضغط الاتحاد السوفيتي والأمم المتحدة، وفوق ذلك رفض الولايات المتحدة دعم حليفتها إنكلترا، مما أضعف من موقف المملكة البريطانية السياسي وقضى على نفوذهم في الشرق الأوسط، ودفع إيدن إلى الاستقالة لأسباب صحية -على حد زعمه-.

1960: بدء العمل في السد العالي

سد أسوان العالي الذي استغرق إنشاؤه 10 أعوام بمساعدة سوفيتية. يصل ارتفاع الحاجز إلى 111 مترًا، وتسبب في منع الفيضان من إغراق قرى الصعيد، بالإضافة لتخزين كميات احتياطية من المياه العذبة، وتوفير طاقة كهربية.

 

1967: مولد كلاوديو كانيجيا

هو لاعب كرة قدم سابق وُلد في العامصة الأرجنتينية بوينس آيريس، شكّل ثنائية شهيرة مع دييغو أرماندو مارادونا في خط هجوم الأرجنتين بكأس العالم 1990، والتي وصل فيها راقصو التانغو إلى المباراة النهائية واكتفوا بمركز الوصافة.

لعب كانيجيا في عديد الأندية، أشهرها ريفربليت الأرجنتيني، روما الإيطالي، بوكا جونيورز الأرجنتيني، رينجرز الاسكتلندي، وامتاز بسرعته الشديدة وقدرته العظيمة على إنهاء الهجمات.

خاض كانيجيا 50 مباراة دولية مع منتخب الأرجنتين، سجل خلالها 16 هدفًا، وساهم في التتويج بكوبا أمريكا 1991.

1978: مولد جينارو غاتوزو

هو لاعب كرة قدم إيطالي سابق، ويعمل حاليًا كمدربٍ لفريق ميلان الذي شهد أمجاده كلاعب.

اشتهر غاتوزو بلعبه العنيف وغضبه السريع على أرض الملعب، وكان عضوًا فاعلًا في تتويج بلاده إيطاليا بكأس العالم 2006.

حقق غاتوزو أيضًا لقب دوري أبطال أوروبا مرتين مع ميلان، وخاض معهم إجمالًا 467 مباراة ما بين عامي 1999 و2012.

 

2005: انتخاب محمود عباس رئيسًا لفلسطين

هو الرئيس الرابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، أتى خلفًا لياسر عرفات. وما زال شاغلًا منصبه رغم انتهاء ولايته الدستورية عام 2009.

ينتمي عباس لحركة فتح، ويبلغ من العمر 82 عامًا.

المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي الطليعة

شاهد أيضاً

قيادات جامعة بنها تشارك فى ملتقى التعليم بالكويت.

كتبت هدى العيسوى. تبدأ اليوم فعاليات ملتقى التعليم الذى تنظمه وزارة التعليم العالي بدولة الكويت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *